السعودية: توقيع اتفاقيات بـ50 مليار دولار بأول أيام منتدى الاستثمار

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا - وكالات

أعلنت ، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم قيمتها نحو 50 مليار دولار خلال فعاليات اليوم الأول من فعاليات "منتدى مستقبل الاستثمار".

ووقعت "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، 15 مذكرة تفاهم في عدة مجالات تعاونية واستراتيجية، بقيمة 34 مليار دولار. 

وتشمل تلك الاتفاقيات، 15 شركة ومؤسسة من 8 دول هي فرنسا والصين والولايات المتحدة واليابان والإمارات والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية والهند، دون إضافة تفاصيل حول فحوى الاتفاقيات.

وتسعى أرامكو من خلال تلك الاتفاقيات إلى توطين الصناعة وتوليد مزيد من فرص العمل.

ووقع ووزير النقل السعودي نبيل العامودي، اليوم، اتفاقية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع بقيمة 3.6 مليارات دولار، مع تحالف "الشعلة" الإسباني المشغّل للمشروع لمدة 12 عاما ابتداء من 2018. 

كما وقع رئيس هيئة النقل العام السعودي رميح بن محمد الرميح مذكرة تفاهم مع شركة "CCECC" الصينية بقيمة تتجاوز 10.6 مليارات دولار لتنفيذ مشروع الجسر البري الرابط بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي عبر الخطوط الحديدية، عن طريق المرور بالخط الحديدي الرابط بين الدمام والرياض. 

أيضا، وقع الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية (حكومية)، بشار بن خالد المالك، اتفاقية مع شركة "غرين براير" الأمريكية بقيمة 267 مليون دولار، لتصنيع عربات الشحن بالقطارات في البلاد. ‎

0 تعليق