ترمب يلوح بإمكانية فرض عقوبات على السعودية في إطار قضية خاشقجي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا – أربيل

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، أنه قد يدرس فرض عقوبات على في إطار قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لكنه شدد في الوقت ذاته على أهمية العلاقات مع المملكة للولايات المتحدة.
وقال ترمب في تصريحات أدلى بها اليوم الجمعة في ولاية أريزونا، رداً على سؤال حول طبيعة التداعيات التي قد يؤدي إليها تأكيد وقوف السعودية وراء قتل خاشقجي: "أعتقد أنه من السابق لأوانه الحديث عن ذلك، سنرى ماذا سيحدث".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "في الوقت الراهن نجري التحقيقات، وأشركنا في هذا العمل كثيراً من الناس، وهناك دول أخرى، كما تعلمون، تتعامل مع هذه القضية الجادة للغارة وسنصل إلى حقيقة الأمر وسنتخذ قرارنا".

وتابع ترمب: "أعتزم إشراك الكونغرس في هذه القضية بصورة كبيرة لتحديد القرار حول ما يجب القيام به، كما سأقدم بعض التوصيات إليه بخصوص هذه القضية".

كما أشار الرئيس الأمريكي إلى أن "هناك صفقات ومشاريع استثمارية ضخمة بين والسعودية من المخطط في إطارها أن تضخ المملكة حوالي 450 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي، بالإضافة إلى خلق نحو 600 ألف فرصة عمل"، معتبراً أن إلغاء هذه الاتفاقات سيكون أمراً موجعاً بالنسبة للرياض".

وشدد ترمب على أنه "سيعطي آذاناً صاغية لما يقوله الكونغرس بشأن اختفاء خاشقجي"، مشيرا إلى أن "المشرعين الأمريكيين يشعرون أيضاً بقلق كبير من هذا التطور".

0 تعليق