باريس تستقبل زعماء العالم بمناسبة مرور 100عام على وقف إطلاق النار بالحرب العالمية الأولى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا - أربيل

أعلن قصر الإليزيه، في باريس أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يستقبل في الحادي عشر من نوفمبر (تشرين الأول) المقبل نظراءه في وروسيا - دونالد ترمب وفلاديمير بوتين، إضافة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأضاف القصر أن اللقاء يأتي بمناسبة احتفالية مرور 100عام على وقف إطلاق النار في الحرب العالمية الأولى، وسيحضرها حوالي 60 من رؤساء الدول والحكومات في العالم.

وذكر الإليزيه أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستلقي في نفس اليوم كلمة افتتاح لأول لقاء يعقده "منتدى السلام" بالعاصمة الفرنسية.

وقالت مصادر فرنسية أمس الخميس إن ماكرون وميركل يعتزمان إحياء ذكرى نهاية الحرب الأولى في العاشر من نوفمبر (تشرين الأول) المقبل، وقبل هذا اللقاء الجامع للقادة الأربعة بيوم واحد حيث يلتقيان ببلدة كومبيين شمالي باريس.

وكانت اتفاقية وقف إطلاق النار في الحرب العالمية الأولى وقعت عام 1918 بالقرب من هذه المدينة داخل عربة من قطارات السكة الحديد.

ويعتزم الرئيس الفرنسي أن يقوم قبل لقاء القمة الباريسي بأسبوع بتفقد مسارح المعارك في شرق وشمال البلاد.

ويتوقع حضور كل من الرئيس ماكرون والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير احتفالاً موسيقياً يوم الرابع من نوفمبر (تشرين الأول) المقبل في ستراسبورج تقيمه "جمعية الصداقة الألمانية الفرنسية".

وكان ماكرون وشتاينماير افتتحاً قبل عام في منطقة الإلزاس المتحف الألماني الفرنسي لإحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الأولى.

فقد كانت منطقتا الإلزاس واللورين ضمن الإمبراطورية الألمانية منذ 1871 حتى 1918، حيث استردت فرنسا ثانية السيادة عليهما.

0 تعليق