ترمب: يبدو أن خاشقجي مات وهذا أمر محزن

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا - أربيل

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، الخميس، إنه "يبدو من المؤكد" أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي مات، واصفا الأمر بـ"المحزن".

وقال ترمب، في مؤتمر صحفي بقاعدة "أندروز" الجوية بولاية ماريلند الأمريكية، رداً على سؤال عما إن كان خاشقجي قد مات: "يبدو هذا من المؤكد بالنسبة لي".

ولفت إلى أن "العواقب ستكون وخيمة للغاية إذا كان المسؤولون السعوديون ضالعين" في عملية قتل خاشقجي.

فيما لم يوضح ترمب على أي أساس بنى افتراضه بشأن "موت" خاشقجي. 

وفي وقت سابق الخميس، قال نائب ترمب، مايك بنسن، إن "العالم يستحق الحصول على إجابات ومعرفة ما حدث" لخاشقجي.

وأضاف بنس، في تصريح صحفي من قاعدة "باكلي" الجوية بولاية "كولورادو"، أثناء مشاركته في فعالية انتخابية، أن بلاده لن تكتفي بالمعلومات التي ستتلقاها حول القضية المذكورة، بل ستتحرى الحقائق وتجمع الأدلة بنفسها وتقدمها للرئيس من أجل اتخاذ القرار.

واختفت آثار الصحفي السعودي في الثاني من أكتوبر/تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ، بإثبات خروج خاشقجي من القنصلية، وهو ما لم تفعله السلطات بعد.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن مسؤولين أتراكا أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهو ما تنفيه الرياض.

وطالبت عدد من الدول الغربية وعلى رأسها وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله القنصلية بإسطنبول، فيما عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في مقتل خاشقجي. 

0 تعليق