واشنطن ترحب بإعادة فتح معبر القنيطرة في الجولان بموافقة الأمم المتحدة وإسرائيل ودمشق

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 اشنونا - أربيل

رحبت واشنطن، مساء الجمعة، بموافقة الأمم المتحدة وإسرائيل والحكومة السورية على إعادة فتح معبر القنيطرة في مرتفعات الجولان، اعتباراً من يوم الاثنين المقبل. 
وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة نيكي هيلي، في بيان: "ترحب بإعادة فتح هذا المعبر، الذي سيسمح لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بتكثيف جهودها لمنع الأعمال العدائية في منطقة مرتفعات الجولان". 

ودعت هيلي، الحكومة السورية إلى "اتخاذ الخطوات اللازمة حتى تتمكن قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (أوندوف) من الانتشار وتسيير الدورية بأمان وبدون تدخل". 

واستأنفت قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك "أوندوف" دورياتها في منطقة المعبر في شهر آب/أغسطس الماضي بعد أن انسحبت من هناك عام 2014 حين سيطرت فصائل سورية معارضة ترتبط بتنظيم "القاعدة" على المنطقة بعد ثلاث سنوات من بدء الأزمة السورية. 

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن نائب قائد القوات الروسية في ، الفريق سيرغي كورالينكو، عن جاهزية تشغيل المعبر، فيما أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في بيان السبت الماضي، عن موافقته على إعادة فتح المعبر "بما يتيح للأمم المتحدة استئناف نشاطها". 

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن إغلاق معبر القنيطرة الواقع بين جزأي مرتفعات الجولان عام 2014 بعد أن سيطرت فصائل سورية معارضة ترتبط بتنظيم "القاعدة" على المنطقة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق