بيروت.. نحالان كورديان يحصلان على الجائزتين الأولى والذهبية في مؤتمر النحالين العرب بنسخته الـ11

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا – بيروت

اختتم المؤتمر الحادي عشر للنحالين العرب أعماله في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الأحد، 7 تشرين الأول، 2018، حيث شهد اليوم الثالث والأخير مراسم توزيع الجوائز على الفائزين، وحصل نحالان كورديان على الجائزتين الأولى والذهبية.

وقال موفد اشنونا  إلى بيروت، سامان بشارتي، إن نحالين كورديين حصلا على المركزين الأولين في مسابقة جودة عسل الخلية والعسل المصفى حيث توجا بالجائزتين الأولى والذهبية.

وعبر محمد النحال، الفائز بالجائزة الأولى للعسل المصفى لـ اشنونا عن سعادته قائلاً: "أنا سعيد للغاية ليس من أجلي شخصياً فقط بل لأن كوردستان هي من فازت بالجائزة".

وتابع: "أدعو الحكومة إلى دعم النحالين، خاصة أن أربيل ستستضيف في عام 2019 مؤتمر النحالين، لذا يجب الاستعداد لهذا الحدث كما ينبغي".

ومضى بالقول: "نحن نعرف العالم بعسل كوردستان فهو الأفضل على الإطلاق، ونرغب أن يعلم الجميع ذلك".

من جانبه، قال بارزان الفائز بجائزة عسل الخلية لرووداو: "أثبتنا أن لدينا في كوردستان أجود أنواع العسل على مستوى الدول العربية والأفريقية".

يشار إلى نحالي كوردستان تضم 10 آلاف و600 نحال، ويشارك عدد منهم سنوياً في مؤتمر النحالين العرب، للتعريف بعسل كوردستان فضلاً عن إنشاء علاقات مع شركات إنتاج العسل بقصد تصديره إلى الخارج.

وتسلم وفد إقليم كوردستان اليوم راية مؤتمر اتحاد النحالين العرب، لكي ينظم مؤتمر العام القادم في أربيل، عاصمة إقليم كوردستان.

وصرحت السيدة بيان، وهي السيدة الكوردية الوحيدة وعضو الهيئة المؤسسة لاتحاد نحالي إقليم كوردستان، لـ اشنونا : "أتقدم بتهاني وتهاني وفد نحالي كوردستان إلى جميع النحالين في إقليم كوردستان، لكون أربيل ستحتضن المؤتمر القادم لاتحاد النحالين العرب والذي سيعقد العام القادم".

وقالت: "بالرغم من وجود منافسين لنا، لاستضافة المؤتمر القادم، ومن بينهم وتونس وليبيا، لكن أربيل حصلت على أغلب الأصوات لعقد المؤتمر القادم لاتحاد النحالين العرب القادم على أرضها".

يشار إلى مؤتمر اتحاد النحالين العرب الحادي عشر 2018 انطلق ببيروت في 5 تشرين الأول الجاري، تحت شعار "النحلة تجمعنا"، وتضمن محاضرات علمية في أسس تربية النحل بمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين، كما يتضمن معرضا لمستلزمات تربية النحل وإنتاج العسل وإطلاق يوم العسل اللبناني، وشارك في المؤتمر 500 نحال بينهم 70 نحالاً من إقليم كوردستان.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

أخبار ذات صلة

0 تعليق