وفد الحكومة اليمنية المفاوض يصل جنيف

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا - اليمن

وصل وفد الحكومة اليمنية، اليوم الأربعاء، إلى مدينة جنيف السويسرية، للمشاركة في المشاورات المقرر إجراؤها بين أطراف النزاع في 6 سبتمبر/أيلول الجاري، برعاية أممية.

وقال عضو الوفد عبد الله العليمي في تغريدات على حسابه بموقع "تويتر"، إن الفريق الحكومي برئاسة وزير الخارجية خالد اليماني، وصل جنيف للمشاركة في المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص مارتن غريفيث.

وشدد العليمي، وهو مدير مكتب الرئاسة اليمنية،على أن "الحكومة الشرعية، تلتزم في كل محطة مِن محطات البحث عن السلام، بالإيجابية والجدية والالتزام بالمواعيد المحددة".

وأضاف أن "هذه المشاورات كغيرها من سابقاتها من الجولات تهدف بالأساس وبكل وضوح، إلى بحث السبل والآليات لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2216 وأهدافه، المتمثلة في إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة ونزع سلاح المليشيا، ثم استئناف العملية السياسية وفقاً للمرجعيات المقرة".

وبين أن "الإجراءات الإنسانية لبناء الثقة محور ارتكاز هذه الجولة".

وهذه هي رابع جولة مشاورات بين أطراف الصراع اليمنية، منذ اندلاع الحرب، بعد مشاورات جنيف وبال (السويسريتين) عام 2015، ومشاورات الكويت 2016، فيما ستكون هذه هي الأولى من نوعها منذ عامين، برعاية المبعوث الأممي الحالي.

من جهتها، أفادت مصادر إعلامية تابعة للحوثيين، بأن وفد جماعة الحوثي لم يغادر صنعاء للمشاركة في مشاورات جنيف الذي ترعاه الامم المتحدة، متهمةً الأمم المتحدة بالفشل في تأمين طائرة عُمانية واستخراج ترخيص من التحالف العربي لنقل الوفد والجرحى والعالقين.

إلا ان مصادر اعلامية يمنية، قد أعلنت بأن أسباب تغيب وفد الجماعة عن المشاورات، هو نتيجة شروط مسبقة تقضي بنقل جرحى وعالقين (لا تفاصيل حولهم) بالطائرة ذاتها التي تنقل الوفد المفاوض.

أخبار ذات صلة

0 تعليق