حلف الأطلسي يعدّ خطة تدريب للقوات العراقية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

وافق وزراء الدفاع لدول حلف الناتو على خطة تدريب القوات العراقية، وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ إن «أفضل سلاح لمكافحة الإرهاب وضمان الاستقرار يتمثل في تدريب القوات المحلية»، إذ تعفي الأطراف الخارجية من التدخل، كاشفاً أن دول الحلف وضعت خطة «تتيح رفع مستوى تدريب القوات العراقية».

وأعلن أن «مهمة التدريب ستطلق خلال اجتماع القمة الأطلسية المرتقبة يومي 11 و12 تموز المقبل في بروكسيل، وستشمل مكافحة الإرهاب وتدريب العاملين في مجالات تفكيك المتفجرات والطب العسكري وبناء مؤسسات الدفاع والأكاديميات العسكرية العراقية».

ورداً على سؤال لـ «الحياة»، توقع ستولتنبرغ «ألا تؤثر تعقيدات الوضع السياسي بعد الانتخابات في في مستقبل مهمة التدريب».

وأكد وزراء دفاع الناتو استمرار مهمات الحلف في نطاق لمحاربة تنظيم «».

وناقشوا وسائل تعزيز قدرات الردع والدفاع، وقرروا تعزيز مراكز القيادة العسكرية في بغداد. كما وافقوا على أن يكون مقر القيادة المشتركة الجديدة في نورثفولك في على أن يكون مقر قيادة تأهيل حركة القوات في أولم في ألمانيا. وبحث الوزراء أيضاً في آفاق مواصلة دعم الأردن وتونس.

وتحدث الأمين العام للـ «ناتو» في مؤتمر صحافي قبل بدء المحادثات ظهر أمس، وقال رداً على سؤال لـ «الحياة» في شأن تصريح وزير الدفاع القطري قبل ثلاثة أيام عن طلب بلاده «العضوية الكاملة» في الحلف، إن «عضوية الحلف تقتصر على دول أوروبا وأميركا الشمالية وفق نص المادة العاشرة من معاهدة إنشاء الحلف».

وأضاف: « شريك مهم، إذ يقيم الحلف شراكات مع دول منطقة الخليج، لكن حدود الحلف لا تتجاوز أميركا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) والحلفاء في أوروبا».

أخبار ذات صلة

0 تعليق