خطة لحماية مراكز الاقتراع في البصرة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

أعلنت قوات الأمن العراقية في محافظة (560 كيلومتراً جنوب بغداد) بدأ تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بحماية مراكز الاقتراع في الانتخابات النيابية المقررة الأسبوع المقبل.

وقال قائد شرطة محافظة البصرة اللواء الركن جاسم السعدي لـ «الحياة» إن «القيادة بدأت بالتطبيق الفعلي للخطة الأمنية الخاصة بحماية المراكز الانتخابية ضمن خطة أعدت مسبقاً بالاعتماد على الخطط التي أثبتت نجاحها في وقت مضى».

وأضاف أن «الخطة وضعت بمشاركة القوات العسكرية التابعة لقيادة العمليات وبالتعاون مع قيادة عمليات الرافدين في المحافظات المجاورة، إضافة إلى الحكومة المحلية ولجانها الأمنية كافة في مجلس المحافظة والديوان».

وأشار السعدي إلى أن «الخطة اعتمدت في تأمين كل مركز انتخابي بـ3 أطواق وأخذت أسماء وأرقام هواتف المنتسبين بدءاً من الطوق الأول وحتى الطوق الثالث وتسجيلها ضمن قاعدة بياناتها لتسهل على الجميع الوصول إلى أي طوق بالسرعة الممكنة». وتابع أن «الخطة تشارك فيها أيضاً استخبارات وأمن وزارة الدفاع ووكالة الاستخبارات ومكافحة إرهاب البصرة والأمن الوطني والاستخبارات لغرض تقديم المعلومات الاستخباراتية لقيادة شرطة المحافظة».

وأعلنت وزارة الداخلية مطلع الشهر الجاري أنها «ستتعاون مع وزارة الدفاع بفرض طوقيها الأول والثاني وطوق ثالث في بعض المناطق يوم الاقتراع العام على كل المراكز الانتخابية، وبمقتضاهما ستنشر مراكز تفتيشية وتمنع حركة السير والمارة بالقرب من المراكز، وإضافة إلى هذين الطوقين ستمنح صلاحيات لكل محافظة بإدارة الأطواق الرابع والخامس من جانب أجهزتها الأمنية المتمثلة بجهاز مكافحة الإرهاب، والأمن الوطني، والاستخبارات».

من جهة أخرى، قال قائد عمليات البصرة جميل الشمري لـ «الحياة» إن «القيادة باشرت تنفيذ أجزاء الخطة الأمنية الخاصة بها حيث أن القيادة وفرت كادراً أمنياً خاصاً بكل منطقة يتناسب مع حجم التهديدات فيها وتاريخ الاستهداف الخاص بها، إضافة إلى كثافة مراكز الاقتراع في كل منطقة».

وأضاف أن «الخطة بدأ تطبيقها ابتداء من أمس، وستبدأ عملية نقل مواد الاقتراع إلى المراكز الانتخابية اعتباراً من منتصف الأسبوع الجاري وهذا ما يتطلب جهداً أمنياً مناسباً». وزاد أنه «بعد تطبيق الخطة الأولية الخاصة بحماية المواد أثناء نقلها من المخازن إلى مراكز الاقتراع ستطبق مرحلتها الثانية وهي تأمين المراكز حتى ندخل في المرحلة الأخيرة وهي حماية المواطنين يوم الاقتراع».

وأعلن مكتب مفوضية الانتخابات في البصرة أمس، إعداد الجهات الأمنية في قيادتي العمليات والشرطة خطة لحماية مراكز الاقتراع البالغ عددها 514 في عموم المحافظة بنسبة 100 في المئة، فيما أكّد أن الخطة تتضمن انتشار العناصر الأمنية قرب مراكز الاقتراع لتأمينها قبل نحو 7 أيام من موعد إجراء الانتخابات.

  

أخبار ذات صلة

0 تعليق