لجنة عسكرية أردنية - عراقية لضبط الحدود

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

الحياة
أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم أنه بحث مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في تشكیل لجنة عسكریة مع الأردن لضبط الحدود بين البلدين.

وأوضح الجعفري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الصفدي في عمان أمس، أن أبرز التحديات التي تواجه البلدين هو الحرب على الإرهاب، مشيراً إلى أن تجاوز بلاده الحرب يعني بدء مرحلة الإعمار التي ستواجه مخلفات الحرب الطويلة الأمد، وقال إن حرب على الإرهاب كانت «عالمية بكل المقاييس».

وبيّن الجعفري أن أمام الأردن فرصاً كبيرة لتعزيز العلاقات مع العراق عبر الإعمار، مشيراً إلى أن التجارة عصبٌ أساسي ومحركٌ للعلاقات السياسية بين البلدين.

وفي الشأن السوري، أكد الجعفري ضرورة إنهاء الأزمة سياسياً، مبيناً أن ما يهم العراق هو حضور الشعب السوري في الجامعة العربية لأنها تنظيم للشعوب وليست للحكام. واعتبر أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في المنطقة، مشدداً بالقول: «يوم تخلينا عن فلسطين، أصابنا الوهن والضعف».

وأكد وزير الخارجية الأردني أن العلاقات الأردنية - العراقية إستراتيجية، مبيناً أن اللقاء ركز على قضايا التعاون الدفاعي، وفي الوقت نفسه على وجود تنسیق أمني ودفاعي بین البلدین لمواجهة خطر الإرهاب.

وفي الشأن الفلسطيني، أعاد الصفدي رفض بلاده القرار الأميركي بنقل السفارة إلى القدس وحذر من تبعاته، مؤكداً أن الأردن نجح في الحد من عدد الدول التي كانت ستنقل سفاراتها إلى القدس، وأن السلام الشامل لن يكون إلا بقيام الدولة الفلسطينية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق