نيجيرفان البارزاني ووفد الإصلاح والإعمار يبحثان مستقبل العملية السياسية وتسوية الخلافات بين بغداد وأربيل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا – أربيل

بحث نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكورستاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، مع وفد تحالف الإصلاح والإعمار برئاسة عمار الحكيم، "مستقبل العملية السياسية في واتفق الجانبان على وجوب أن تسير العملية على أسس الشراكة والمساواة والتوافق وحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد على أساس الدستور".

وأفاد بيان بأن نيجيرفان البارزاني استقبل مساء اليوم الأحد، "وفداً رفيعاً من تحالف الإصلاح والإعمار برئاسة السيد عمار الحكيم ضم ممثلين عن كتل الأحرار- الصدريون (سائرون)، والوطنية والقرار والعربية، واتلنصر والحكمة وجبهة الحوار".

وأضاف أن "الوفد تقدم خلال الاجتماع بالتهاني إلى السيد نيجيرفان البارزاني بمناسبة فوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني في انتخابات برلمان كوردستان وتمنى له النجاح".

وتابع أن الاجتماع تطرق إلى "الدور الريادي للحزب الديمقراطي الكوردستاني في إقليم كوردستان والعراق، عادين الحضور والمشاركة القوية للحزب الديمقراطي في العملية السياسية العراقية مهمةً وتصب في مصلحة العراق وإقليم كوردستان".


 
ومضى بالقول إنه "في جانب آخر من الاجتماع، تم التباحث عن مستقبل العملية السياسية في العراق واتفق الجانبان على وجوب أن تسير العملية السياسية على أسس الشراكة والمساواة والتوافق وحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد على أساس الدستور، وكذلك بذل الأطراف جهوداً جدية في المرحلة المقبلة من أجل تقدم العراق من جميع الجوانب والعمل على تحقيق مطالب المواطنين من استقرار وإعمار وتوفير العيش الكريم".

من جانبه، أكد نيجيرفان البارزاني أن "الحزب الديمقراطي الكوردستاني يرغب بالمشاركة الفعالة والقوية في العملية السياسية العراقية على هذه الأسس الثلاثة وتوفير الحقوق الدستورية لشعب كوردستان بأن تكون العملية في مصلحة جميع مكونات العراق".

وكان وفد رفيع المستوى من تحالف الإصلاح والإعمار برئاسة عمار الحكيم، قد وصل إلى مدينة أربيل قبل ظهر اليوم الأحد، 14 تشرين الأول 2018، واستقبل من قبل وفد من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني برئاسة فاضل ميراني. وضم وفد تحالف الإصلاح والإعمار كلاً من صالح المطلك وخالد العبيدي وعدداً من قيادات التحالف.

وفي وقت سابق، أعلن الموقع الرسمي للرئيس مسعود البارزاني أن الرئيس البارزاني التقى اليوم، الأحد 14 تشرين الأول 2018، عمار الحكيم، ووفداً رفيع المستوى من تحالف الإصلاح والإعمار.

وأضاف الموقع أن "الوفد الضيف أشاد بدور ومكانة الرئيس البارزاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني في تاريخ وحاضر ومستقبل كوردستان والعراق، وأكد على حاجة العراق إلى فتح صفحة جديدة لعلاقات طيبة بين إقليم كوردستان وبغداد، مشدداً على ضرورة حل المشاكل بين الإقليم وبغداد".

وأردف أن الوفد الضيف أشار إلى أن تحالف الإصلاح والإعمار "أعلن فيما سبق أيضاً تأكيده على دعم الأسس الثلاثة التي يعتبرها الرئيس البارزاني أساس العلاقة بين الإقليم وبغداد، والمتمثلة في التوافق والشراكة الحقيقية والتوازن".

وقال الموقع الرسمي للرئيس مسعود البارزاني إن الرئيس البارزاني "سلط الضوء على العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد وأعلن للوفد الضيف أن قضية شعب كوردستان قضية عادلة، والذي يهمنا يتمثل في قضية شعبنا العادلة وتجاوز الانتهاكات السابقة للحقوق المشروعة لشعبنا، وهذا يتطلب آلية واضحة وضمان الإلتزام بالشراكة الحقيقية وبالتوافق والتوازن".

0 تعليق