الإدارة الذاتية تحجز المركبات التي تنقل الطلبة إلى المدارس الحكومية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا - أربيل

أعلنت الإدارة الذاتية المعلنة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي وأحزاب أخرى متحالفة معه في كوردستان ، اليوم الثلاثاء، 09 تشرين الأول 2018، عن حجز جميع المركبات التي تنقل الطلاب إلى مدارس الحكومة السورية.

وقالت مديرية المرور التابعة للإدارة الذاتية في تعميم حصلت اشنونا : "تحجز كل مركبة مهما كانت نوعها التي تنقل الطلبة من جميع مدن في روجآفا شمال سوريا إلى مدارس النظام وفقاً للمرسوم الصادر من رئاسة المجلس التنفيذي المتضمن الإلتزام والتقيد التام بالسياسة التربوية والتعليمية ومناهج الإدارة الذاتية في روجآفا شمال سوريا".

وأشارت المديرية إلى أن "كل من لا يتقيد بنص التعميم سيتم محاسبته قانونياً حسب الاصول".

وفيما بعد، ذكرت المديرية في بيان أنه "بعد صدور تعميم من المجلس التنفيذي بمنع نقل الطلاب من مناطق الإدارة الذاتية إلى مدارس النظام، قام مركز مرور قامشلو بتنفيذ القرار وذلك بمخالفة المخالفين في التعميم".

مع بداية العام الدراسي الجديد ظهرت مستجدات جديدة وعقبات أمام عملية التعليم والدوام المدرسي بالنسبة إلى الطلاب عامة والطلاب الكورد خاصة. حيث أصدرت هيئة التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية في محافظة الحسكة بكوردستان سوريا قراراً جديداً بخصوص التعليم في المناطق الواقعة تحت سيطرة الإدارة الذاتية. يقضي القرار بأن الأشخاص العاملين ضمن مؤسسات الإدارة الذاتية ممن يرسلون أبناءهم إلى مدارس الحكومة السورية سيتعرضون للمحاسبة والعقوبات.

المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في الجزيرة في محافظة الحسكة، في 29 أيلول الجاري، أصدر قراراً طلب فيه المواطنين بضرورة الالتزام بمضمون هذا القرار وعدم إرسال أبنائهم إلى المدارس التابعة للحكومة السورية، وخصَّ بذلك القرار أولئك العاملين ضمن مؤسسات الإدارة الذاتية ممن يطالبون الآخرين بإرسال أبنائهم إلى مدارس الإدارة الذاتية، لكنهم يرسلون أبناءهم إلى المدارس الحكومية. وبحسب هذا القرار فإن كل من لا يلتزم بتنفيذ مضمون هذا القرار سيتعرض للمحاسبة القانونية والعقوبات.

قِطاع التربية والتعليم في كوردستان سوريا يتعرض لمخاطر شديدة، ومنذ عام 2011 حتى الآن ليس ثمة أفق لحل مناسب يصون هذا القِطاع ويحميه من الدمار والضياع، على غرار كثير من جوانب الحياة هناك.

أخبار ذات صلة

0 تعليق