عفرين.. قرية "كفرزيت" تنبع بالحياة مجدداً بعد عودة أهلها المهجرين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا – عفرين

تقع قرية "كفر زيت" على بعد 10 كيلومترات عن مركز مدينة عفرين بكوردستان ، وبعد أن شنت القوات التركية والفصائل السورية المسلحة التابعة لها هجوماً على منطقة عفرين، اضطر جميع أهالي القرية للنزوح وترك منازلهم وممتلكاتهم، إلا أن 196 عائلة عادت إلى ديارها من أصل 200 عائلة.
وتعرضت بساتين، حقول، كروم، وأراضي قرية "كفر زيت" للجفاف والبوار نتيجة مرور فترة طويلة دون سقايتها، كما أن الأشجار والنباتات ذبلت للسبب ذاته، إلا أن المزارعين من أهالي القرية بدأوا بإعادة الحياة إليها.

ويمتد عمر قرية "كفر زيت" لحوالي 500 عام، وكانت تتكون من 200 منزل قبل هجوم القوات التركية والفصائل السورية المسلحة التابعة لها على عفرين، كما كان يقطنها حوالي 900 شخص.

وسيطر مسلحو الفصائل السورية التابعة لتركيا على القرية يوم 10 آذار/مارس الماضي، ورغم عودة 196 عائلة إلى القرية من أصل 200 عائلة، إلا أنه في المقابل تم توطين 25 عائلة عربية من أقارب المسلحين فيها.

يذكر أن القوات التركية والفصائل السورية المسلحة الموالية لها دخلت مدينة عفرين بكوردستان سوريا يوم الأحد 1832018 بعد معارك عنيفة ضد وحدات حماية الشعب الكوردية استمرت 58 يوماً، واستخدمت تركيا سلاح الجو فيها، وتسببت المعارك بنزوح عشرات الآلاف من المواطنين الكورد عن ديارهم، ومنذ ذلك الحين تستمر حملات التعريب والتغيير الديموغرافي في المنطقة، فضلاً عن منع غالبية من العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم، وتوطين عرب الغوطة الشرقية ومناطق أخرى من سوريا في بيوت المواطنين الكورد الأصليين بعفرين.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

0 تعليق