برلماني عن الديمقراطي الكوردستاني يكشف عن مرشحي الحزب لرئاسة جمهورية العراق

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا -

أعلن عضو العراقي عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، بشار الكيكي، اليوم الأحد، 16 أيلول، 2018، عن مرشحي الحزب لمنصب رئيس الجمهورية، مضيفاً أن "هذا المنصب من استحقاقات الحزب الديمقراطي".

وقال الكيكي، لـ اشنونا : "نحن في الحزب الديمقراطي نرى أن منصب رئيس الجمهورية من استحقاقنا ونتمسك بذلك، ونعتقد أن تولي هذا المنصب من قبل الديمقراطي مهمٌ لضمان قوة رئيس الجمهورية".

وأضاف: "على حد علمي فإن منصب رئيس الجمهورية من نصيب الحزب الديمقراطي وقد تم اختيار ثلاثة مرشحين لشغله وهم كل من د. روز نوري شاويس وهوشيار زيباري وفاضل ميراني".

وتابع: "يجب أن يتم شغل هذا المنصب من شخصية قوية، لم يكن الأمر محلاً للجدل حينما كان المغفور له، جلال الطالباني رئيساً للجمهورية، لكننا نرى ضرورة ترك الأمر للحزب الديمقراطي، لأنه الأقدر على أداء دور أفضل في بغداد خلال هذه المرحلة".

وفي وقت سابق اليوم، حدد رئيس العراقي، محمد الحلبوسي، يوم الثلاثاء المقبل 2592018 موعداً للترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، مضيفاً: "سيكون فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية من خلال إعلان الموعد عن طريق الموقع الالكتروني لمجلس النواب"، ويستغرق اختيار رئيس للجمهورية مدة أسبوع تقريباً بسبب تحديد 3 أيام للترشح للمنصب ومثلها من الأيام لمصادقة المحكمة الاتحادية على تلك الأسماء.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يؤكد الاتحاد الوطني الكوردستاني أحقيته بالمنصب الذي ظل من حصته خلال الدورات الثلاث السابقة، حيث لدى الاتحاد ثلاثة مرشحين لرئاسة الجمهورية وهم كل من: ملا بختيار ولطيف رشيد ود.محمد صابر.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

0 تعليق