بغداد ترسل نحو 80 مليار دينار إلى كركوك ضمن حصة المحافظة في موازنة 2018

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا -  

أرسلت الحكومة العراقية نحو 80 مليار دينار إلى كركوك ضمن حصتها من الموازنة العامة لعام 2018، بعد أربع سنوات من قطعها، ويملك المحافظ صلاحية إنفاقها مباشرةً دون العودة لمجلس المحافظة.

ويتضمن المبلغ 71 مليار دينار من موازنة تنمية الأقاليم وقرابة نصف مليار لحصة كركوك من البترودولار، فيما لم توضح مصير الأموال المتبقية على ذمتها من مبالغ السنوات الأربع الماضية.

وقال محافظ كركوك وكالةً، راكان سعيد الجبوري: "استطعنا استلام موازنة التنمية لعام 2018 إضافة إلى البترودولار وتبلغ قيمتها الإجمالية 80 مليار دينار حيث أضيفت على حساب محافظة كركوك في البنك المركزي، ونشكر وزير المالية على صرف الأموال بالكامل".

مجلس محافظة كركوك معطل منذ نحو عام، ويحول تفرق أعضائه دون القيام بواجبهم في مراقبة أوجه صرف هذه الأموال.

وقال رئيس لجنة المشاريع في المجلس، أحمد العسكري إن "توقف مجلس المحافظة عن أداء عمله، أدى إلى غياب المراقبة على المشاريع الخدمية المتلكئة أو التي تشوبها شبهات فساد، لأنها تسّير بعيداً عن أنظار المجلس".

وفيما تعاني أغلب أحياء كركوك من نقص الماء والكهرباء الوطنية، يرى مواطنون أن الأموال المرسلة أقل من مستحقات المحافظة نظراً لصادارتها النفطية.

وقال أوجين جولا وهو مواطن من كركوك: "كانت المحافظة تستلم في السابق 43 مليار دينار، لكننا لم نعلم كيف كانت تصرف، والأمر ذاته يحصل الآن، حيث لا يُعلم كيف ستصرف هذه الـ80 مليار دينار".

فيما أشار سيوان أمين وهو مواطن آخر إلى أن "80 مليار دينار لمحافظة مثل كركوك ضئيل جداً، لأن هذه المحافظات ذات موارد كثيرة، ولا اعتقد أن هذا المبلغ كافٍ لإكمال المشاريع".

يشار إلى أن التحقيقات لم تنته بعد في صرف 43 مليار دينار أرسلت قبل ثلاثة أشهر إلى كركوك، بهدف إعادة إعمار المناطق المحررة في المحافظة.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

أخبار ذات صلة

0 تعليق