انطلاق الحملة الدعائية لانتخابات إقليم كوردستان.. 773 مرشحاً يتنافسون على شغل مقاعد البرلمان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا – أربيل

انطلقت الحملة الدعائية لانتخابات برلمان كوردستان رسمياً، في تمام الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الاثنين/الثلاثاء، والتي ستستمر لمدة 18 يوماً، حتى يوم 29 أيلول الجاري أي قبل 24 ساعة من بدء عملية التصويت.

وبسبب تأجيل موعد انطلاق الحملة الانتخابية الذي كان مقرراً في 5 أيلول الجاري إلى يوم 11 من الشهر ذاته، فإن مدة الحملة الانتخابية تقلصت لنحو أسبوع، الأمر الذي يزيد حدة التنافس بين الأحزاب والقوائم المشاركة لكسب أصوات الناخبين وبالتالي الحصول على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية.

واستيقظ سكان مدن إقليم كوردستان ونواحيها صباح اليوم وقد غطت الملصقات الدعائية للمرشحين أغلب الشوارع، ناهيك عن الدعايات الانتخابية عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة فضلاً عن توزيع البطاقات الانتخابية.

أربيل.. العاصمة تخوض عمار الانتخابات من أوسع أبوابها

امتلأت شوارع مدينة أربيل بصور وملصقات المرشحين، وقال مراسل اشنونا ، هردي محمد، إن الحملة الانتخابية في أربيل بدأت مبكراً حيث علقت صور المرشحين في الساحات والشوارع.

برود التنافس الانتخابي في بعد ساعات من انطلاق الحملة

وقال مراسل اشنونا في السليمانية، جمال أحمد جميل، إن الحملة الانتخابية ليست بالسخونة المنتظرة، حيث تبدو الشوارع خالية من ملصقات المرشحين وصورهم.

وأوضح أن الملصقات الدعائية للقوائم المتنافسة، غابت عن شارع سالم الرئيس في السليمانية، خلافاً للانتخابات السابقة، عازياً ذلك إلى عدة أسباب منها إعلان أحزاب سياسية الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي بدلاً من الملصقات التي تتطلب تكاليف مادية أكبر فضلاً عن أضرارها البيئية وتشويهها جمالية المدن.

وأكد أن الحزب الديمقراطي والحركة التغيير والاتحاد الإسلامي الكوردستاني ستدشن حملاتها الانتخابية في العاصمة أربيل، فيما سيبدأ الاتحاد الوطني الكوردستاني حملته الانتخابية في رانية، ولم تعلن الجماعة الإسلامية عن آلية بدء حملتها بعد.

.. انتخابات حامية

على عكس الحال في السليمانية، تبدو المنافسة الانتخابية في دهوك على أشدها، حيث امتلأت الأزقة والشوارع بالملصقات الدعائية.

وقال مدير مكتب اشنونا في دهوك، ناصر علي إن الملصقات الدعائية أعدت حتى قبل منتصف الليل لتعليقها في الشوارع عند انطلاق الحملة الدعائية، حيث يترشح نحو 125 مرشحاً في دهوك على مقاعد برلمان كوردستان.

ومن المقرر أن يشهد إقليم كوردستان في 30 أيلول الجاري، انتخابات برلمانية، حيث يصوت الناخبون على اختيار ممثليهم من بين 773 مرشحاً ينتمون لـ29 كياناً سياسياً لشغل 111 مقعداً في برلمان كوردستان بينها 11 مقعداً مخصصاً للأقليات الدينية والقومية وفقاً لنظام الكوتا.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

0 تعليق