تركيا ما زالت تفرض الحظر عن الرحلات الجوية من وإلى مطار السليمانية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا –

زار محافظ السليمانية ، يوم الأحد الماضي، للعمل من أجل رفع الحظر عن الرحلات الجوية من وإلى مطار السليمانية، لكنه لم يعد بشيء، ويقول قيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني إن مساعي حزبه لتطبيع العلات مع تركيا لم تثمر، لكن حزبه لم يفقد الأمل.

بعد ستة أشهر من فرض الحظر على الرحلات الدولية من مطاري أربيل والسليمانية، استؤنفت الرحلات الدولية إلى المطارين، لكن تركيا امتنعت عن فتح أجوائها في وجه الرحلات من وإلى مطار السليمانية، وذلك كرد فعل على خطف عنصرين من جهاز الاستخبارات التركي (ميت) في محافظة السليمانية، في 3 آب 2017، من قبل عناصر حزب العمال الكوردستاني.

ونفى المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي أحمد بيرة، أن يكون حزبه قد فاتح القنصلية التركية في إقليم كوردستان، خلال لقاءاتهما، حول مسألة رفع الحظر عن مطار السليمانية، مبيناً أن اللقاءات تناولت فقط مسألة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وأوضح بيرة أن "المشكلة ليست معقدة لدرجة لا يمكن حلها".

انهارت العلاقات بين الاتحاد الوطني الكوردستاني في 3 آب الماضي، عندما خطفت عناصر من حزب العمال الكوردستاني عنصرين من جهاز الاستخابارات التركي (ميت) في مصيف دوكان بمحافظة السليمانية، وبعدها، اجتمع وزير الخارجية التركي، في 23 آب 2017، مع وفد من الاتحاد الوطني الكوردستاني في أربيل مطالباً بإطلاق سراح المختطفَيْن، لكن الاجتماع لم يسفر عن شيء، فبادرت تركيا في اليوم التالي إلى طرد ممثل الاتحاد الوطني الكوردستاني من أراضيها.

وقال قيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني، لم يشأ الإفصاح عن هويته، لـ اشنونا إن "تركيا تطلب منا طرد حزب العمال الكوردستاني ومنع نشاطاته، وهو ما لا تقدر عليه تركيا نفسها".

وأضاف ذلك القيادي: "يجب أن تكون تركيا واقعية، والاتحاد الوطني الكوردستاني يريد تطبيع علاقاته مع تركيا، لكن أعتقد أن هذا سيستغرق الكثير من الوقت".

ويقول مدير عام مطار السليمانية، طاهر عبدالله: "من المؤسف أن حكومة لم تحرك ساكناً، رغم كل مساعينا لرفع الحظر التركي عن مطار السليمانية، وقد كنا ننتظر جواباً من الدكتور على رسالة لنا بهذا الخصوص، لكنه لم يرد علينا".

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها اشنونا من مطار السليمانية، أن30-40% من رحلات مطار السليمانية قبل هذا الحظر كانت إلى تركيا أو عبر أجوائها.

وأعلن محافظ السليمانية، هفال أبوبكر، في مؤتمر صحفي أن "حكومة إقليم كوردستان تواصل جهودها لفتح الأجواء التركية في وجه مطار السليمانية".

أخبار ذات صلة

0 تعليق