مسؤول بالحزب الديمقراطي الكوردستاني: المفاوضات حول عودة البيشمركة إلى كركوك مستمرة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا - أربيل  

أعلن عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، نوري حمه علي، عن استمرار المفاوضات حول عودة قوات البيشمركة إلى ، مؤكداً عدم تحديد سقف زمني لتحقيق ذلك.

وقال حمه علي الذي سيباشر مهامه مسؤولاً جديداً لمحور كركوك في قوات البيشمركة خلال الأسبوع المقبل، لـ اشنونا إن "المفاوضات مستمرة بشأن عودة البيشمركة وعدد من القضايا الأخرى العالقة بين أربيل وبغداد".

واستدرك قائلاً: "لكن لم يتم حتى الآن تحديد أي موعد لعودة البيشمركة إلى كركوك".

وتابع أن "البيشمركة تريد أن يحصل بشكل سلمي، إضافة إلى إعادة لمناطقهم وتوفير الأمن لهم، وكل ذلك يتطلب وجود اتفاقات وضمانات".

وتشير المعلومات التي حصلت عليها اشنونا إلى أن تضغط على الحكومة العراقية باتجاه إعادة البيشمركة إلى كركوك، مع تصاعد الهجمات المسلحة التي يشنها تنظيم في المحافظة.

يذكر أن اللواء 30 من قوات البيشمركة كانت تتمركز في كركوك والمناطق التابعة لها، قبل 16 تشرين الأول/اكتوبر الماضي.

يشار إلى أن إقليم كوردستان أجرى في 25 أيلول الماضي استفتاء صوت فيه أكثر من 92% لصالح الاستقلال، وعلى إثر ذلك فرضت إجراءات مشددة على الإقليم، وُصفت من قبل أربيل بأنها "عقوبات جماعية"، ووصلت حد استخدام القوة العسكرية حيث هاجمت القوات العراقية بالتعاون مع مسلحي في 16 اكتوبر عدداً من المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم وسيطرت عليها، لكن العلاقات بين الجانبين شهدت تحسناً ملحوظاً في الآونة الأخيرة كما عُقدت عدة اجتماعات "إيجابية" بين رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، ورئيس الحكومة العراقية، .

أخبار ذات صلة

0 تعليق