محافظ السليمانية: عقدنا اجتماعاً إيجابياً مع سلطة الطيران المدني لاستئناف الرحلات الجوية إلى تركيا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا –  

أعلن محافظ السليمانية، هفال أبو بكر، اليوم الأحد، عقد اجتماع مع سلطة الطيران المدني في بشأن فتح الأجواء التركية للرحلات الجوية القادمة من مطار السليمانية، واصفاً اللقاء بـ"الجيد والإيجابي".

وقال أبو بكر لـ اشنونا : "عقدنا اليوم الأحد لقاءً جيداً مع المدير العام لسلطة الطيران المدني العراقي، علي خليل، حول فتح تركيا أجواءها أمام الرحلات المنطلقة من مطار السليمانية الدولي"، مضيفاً أن "مدير سلطة الطيران المدني أبلغنا بأنهم فاتحوا الجانب التركي حول هذه المسألة، وأنه سيتم عقد لقاء بين الطرفين التركي والعراقي بهذا الغرض خلال هذا الأسبوع".

وأشار إلى "تقديم كتاب إلى مجلس الوزراء العراقي لإدراج مشاكل مطار السليمانية في جدول أعمال جلسة يوم الثلاثاء المقبل"، مبيناً أن "رئيس وزراء إقليم كوردستان ونائبه تعهدا أيضاً ببحث هذا الموضوع مع تركيا بشكل جدي والسعي لمعالجته".


وتابع محافظ السليمانية أنه طلب "في الاجتماع من المدير العام لسلطة الطيران المدني العمل بشكل جاد لإلغاء القرار التركي بإغلاق أجوائها لأنه أدى لإلحاق أضرار بالقطاعين التجاري والسياحي في محافظة السليمانية"، مبيناً أن "مطار السليمانية هو أحد المطارات المتقدمة على مستوى العراق وعلى الحكومة العراقية أن تبدي موقفاً بغية حل المشكلة".

وأوضح أبو بكر: "في المقابل تعهد مدير سلطة الطيران المدني بحل مشكلة مطار السليمانية الدولي، وأكد أن مسألة الطيران في العراق مهنية وبعيدة عن التأثيرات السياسية، وخلال الأسبوع المقبل سيكون هناك اجتماع على مستوى عالٍ بين هيئة الطيران العراقية وتركيا وسيكون حل مشكلة مطار السليمانية على رأس أجندة الاجتماع".

يذكر أن الحكومة العراقية فرضت مجموعة من العقوبات على إقليم كوردستان، إثر إجراء استفتاء الاستقلال، ومنها حظر الرحلات الدولية من مطاري أربيل والسليمانية وإليهما في 29 أيلول الماضي، قبل أن يتم رفع الحظر بقرار من رئيس الوزراء العراقي، في 15 آذار 2018، لكن تركيا امتنعت عن استئناف الرحلات الجوية إلى مطار السليمانية لما قالت إنها "أسباب أمنية".

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

أخبار ذات صلة

0 تعليق