نيجيرفان البارزاني يزور تركيا للمشاركة في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس أردوغان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا - أربيل

يزور رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، غداً الاثنين، 8 تموز 2018، تركيا، للمشاركة في مراسم أداء اليمين للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

تلبية للدعوة التي وجهها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيشارك رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، يوم غد الاثنين، في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس التركي. 

ويؤدي أردوغان اليمين الدستورية الاثنين لولاية رئاسية ثانية بعد إعادة انتخابه الشهر الماضي وبسلطات معززة بموجب الدستور المعدّل، بحسب ما أفاد مصدر رئاسي.

وفاز أردوغان الذي تولى رئاسة الحكومة العام 2003 ثم بات رئيسا للبلاد في 2014 من الدورة الاولى للانتخابات في 24 حزيران 2018 مع 52,6% من الأصوات.

وارتدى الاقتراع أهمية خاصة اذ يبدأ العمل بالنظام الرئاسي الجديد كما أقر بموجب استفتاء في العام 2017.

يؤدي أردوغان اليمين في في مراسم ستتم عند الساعة الرابعة بتوقيت أنقرة.

وبعدها بساعتين تقام "مراسم انتقالية" لإعلان الانتقال إلى النظام الجديد في القصر الرئاسي الضخم الذي شيده أردوغان على مشارف أنقرة.

ومن المتوقع أن يدلي أردوغان بكلمة خلال المراسم التي ستحضرها شخصيات من أوساط الاعمال والفنون والرياضة بالاضافة الى قادة دول أجانب، بحسب صحيفة "حرييت"، مضيفة أن المراسم سيليها عشاء يعلن اردوغان بعده تشكيلة حكومته.

وسيتمتع أردوغان بموجب النظام الجديد بسلطات أكبر إذ سيحق له تعيين وزراء وقضاة ومسؤولين حكوميين آخرين واقالتهم. كما سيتم إلغاء منصب رئيس الحكومة الذي يشغله حالياً بن علي يلديريم اعتباراً من الاثنين ليصبح الوحيد الممسك بزمام الحكم.

0 تعليق