إبراهيم برو: المجلس الوطني الكوردي يشارك في اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا - أربيل

كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي، إبراهيم برو، اليوم الثلاثاء، 19 حزيران 2018، عن مشاركة ممثلين عن المجلس في اللجنة الدستورية التي ستشكل من المعارضة والنظام. 

وتحدث برو في حديث لـ رووداوالإعلامية عن اللقاءات التي جرت بين روسيا وإيران وتركيا مع المبعوث الأممي إلى ، استيفان دي ميستورا في جنيف، قائلاً: "الدول التي اتفقت مع بعضها في اجتماعات آستانة ومؤتمر سوتشي، تقعد حالياً لقاءات لتشكيل لجنة تضم النظام والمعارضة لإعداد دستور لسوريا المستقبلية".

وأردف يقول: "هناك اجتماع آخر يضم أمريكا، بريطانيا، فرنسا، ، الأردن، ألمانيا، سيعقد في الخامس والعشرين الجاري مع المبعوث الأممي استيفان دي ميستورا"، مشيراً إلى أن "اللقاء مع الدول الست التي ذكرت أسمائها سابقاً سيوضح أمور جديدة على الساحة السورية".

وأضاف أن "القرارات المتعلقة بالأزمة السورية تحولت إلى قرارات دولية وإقليمة إلى حد ما ولا تنفذ على أرض الواقع بشكل جدي منذ 8 سنوات".

وأوضح برو أن "المعارضة ستعقد اجتماعها في الأسبوع المقبل في العاصمة السعودية، لتشكيل اللجنة الدستورية وتحديد أسماء أعضائها".

وأكد عضو لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي أنه "ستكون هناك حصة للكورد في اللجنة الدستورية إلا أنه لم يتم تحديد النسبة حتى الآن، قد يكون للائتلاف السوري المعارض 10 مقاعد منها مقعدان للمجلس الوطني الكوردي". 

وأشار إلى أن "كتابة الدستور تعتبر من أهم المواضيع المهمة المتعلقة بالأزمة السورية، ينبغي أن يكون هناك إشراف دولي على كتابة الدستور، وقوى المعارضة جميعها خطت خطوات بشأن الدستور".

وكشف أن "المجلس الوطني الكوردي سيشارك في اجتماع المعارضة المقرر عقده في السعودية بثلاثة ممثلين وهم (حواس عكيد، فصلة يوسف، إبراهيم برو)، مشيراً إلى أن "مسألة الدستور والوضع السياسي سيكونان من أهم  محاور المباحثات". 

0 تعليق