وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كوردستان ترد على تصريحات العبادي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا- أربيل

أكدت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان، عدم استعداد الحكومة العراقية لدفع رواتب قوات البيشمركة والأسايش (الأمن) والشرطة، رداً على تصريحات رئيس الوزراء العراقي، حيدر التي قال فيها إن "سيطرة الحكومة الاتحادية على عائدات النفط تهدف لدفع رواتب موظفي كوردستان بالكامل".

وقالت الوزارة في تغريدات على موقع تويتر إن " تقول إن ميزانية رواتب موظفي إقليم كوردستان هي 460 مليار دينار عراقي وأنها مستعدة لدفع هذا المبلغ فقط، لكن الميزانية الشهرية لحكومة إقليم كوردستان تبلغ 915 مليار دينار عراقي".

وأوضحت أن "حكومة إقليم كوردستان تدفع 650 ملیار دينار شهرياً لموظفي الحكومة، أي أكثر بـ40 بالمئة عن المبلغ الذي تنوي بغداد دفعه".

وتابعت وزارة الثروات الطبيعية أن "المبلغ الذي تريد بغداد إرساله لا يكفي لدفع الرواتب وسينجم عنه (في حال افتراض حدوث ذلك) إلى تقليل رواتب موظفي الحكومة"، مشيرةً إلى أن الحكومة العراقية "لاتعترف بقوات البيشمركة والبيشمركة المتقاعدين والأسايش والشرطة التي تصل إجمالي رواتبها إلى 400 مليار دينار عراقي شهرياً". 

يذكر أن الحكومة العراقية قررت تعليق الرحلات الجوية الدولية في إقليم كوردستان رداً على إجراء استفتاء الاستقلال في 25-9-2017، في حين أن العبادي يهدد بالسيطرة على المعابر الحدودية والاستيلاء على العائدات النفطية.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

أخبار ذات صلة

0 تعليق