أمين الجامعة العربية يدعو البارزاني لتأجيل الاستفتاء لفترة والأخير يرفض

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا - أربيل

طلب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم السبت، من رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني تأجيل الاستفتاء لفترة واجراء مفاوضات بين أربيل وبغداد برعاية من المجتمع الدولي إلا أن البارزاني رفض ذلك. 

وذكرت رئاسة إقليم كوردستان في بيان، اطلعت عليه اشنونا أن "رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني استقبل الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط والوفد المرافق له"، موضحة أن "أبو الغيط أشاد بدور وانتصارات البيشمركة في دحر وتحرير فضلاً عن الموقع المهم لإقليم كوردستان بالنسبة للجامعة العربية".

وأضاف البيان، "أبو الغيط اشار الى المآسي التي حلت بالشعب الكوردي، معلناً أنه وعلى ضوء جواب الرئيس البارزاني على رسالته، قدِم للتباحث معه حول المشاكل ومستقبل إقليم كوردستان والعراق، وأشار إلى أنه توصل إلى نتيجة مفادها ضرورة حماية شعب كوردستان وكذلك منح اقليم كوردستان والعراق فرصة أخرى للتعايش معاً".

وبحسب البيان فقد أبدى أمين الجامعة العربية قلقه للرئيس البارزاني من استفتاء الاستقلال المقرر في اقليم كوردستان، طالباً منه تأجيله لفترة واجراء مفاوضات بين الإقليم وبغداد برعاية من المجتمع الدولي".

كما أوضح البيان، أن الرئيس البارزاني أشار إلى "الأبعاد المختلفة للحرب على إرهابيي داعش"، معلناً أنه "على الرغم من عدم وجود الأسلحة والوضع الاقتصادي المتردي تمكنت قوات البيشمركة بتضحياتها من كسر أسطورة داعش، وهذا مبعث فخر لشعب كوردستان".

ووفقاً للبيان، فقد أشار البارزاني إلى "التهديدات التي تشكلها الإرهاب على السلام والاستقرار"، مؤكداً أن "مواجهة الإرهاب بحاجة إلى جهود مختلف الأطراف، كما يجب محاربة الارهاب فكرياً واجتماعياً واقتصادياً".

وبشأن استفتاء استقلال إقليم كوردستان، "أبلغ رئيس اقليم كوردستان أمين عام جامعة الدول العربية، أن الاستفتاء ليس قرار شخص بعينه حتى يتم تأجيله بسهولة بل هو قرار الشعب والقوى السياسية الكوردستانية"، وفق البيان.

ولفت البيان إلى أن الرئيس البارزاني أشار إلى "التاريخ المشترك لشعب كوردستان مع الدولة العراقية والمآسي التي حلت بهذا الشعب مؤكداً على انعدام الشراكة طوال هذا التاريخ وخرق التوافق والدستور والاتفاقات" .

وأضاف أن البارزاني "جدد التأكيد على أنه بالنظر للتجارب الفاشلة في المراحل المختلفة وعدم تحقيق الشراكة وخرق الدستور والاتفاقات، انعدمت الثقة بين اقليم كوردستان والعراق، مستدركاً بالقول لذا اتخذ شعب كوردستان قرار الاستفتاء الذي سيجرى في موعده المحدد".

واختتم البيان، أن رئيس إقليم كوردستان أبلغ أبو الغيط أن "شعب كوردستان سيضمن حقه عبر الوسائل السلمية والحوار والتفاوض".

أخبار ذات صلة

0 تعليق