المجلس التنسيقي الوزاري السعودي العراقي يعقد اجتماعا لبحث ما انجز من اتفاقيات تعاون بين البلدين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

عقد مجلس التنسيق الوزاري السعودي العراقي اجتماعا لمناقشة ما تحقق من قرارات واتفاقات مع الجانب السعودي في الفترة الماضية.
الاجتماع الذي ترأسه وزير التخطيط سلمان الجميلي والأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق شهد حضور عدد من الوزراء والوكلاء والمدراء العامين، لاستعراض الاتفاقات وبرامج التعاون المشترك في اطار مجلس التنسيق الوزاري.
واستعرض الأمين العام لمجلس الوزراء جملة ملاحظات بشأن الوفود ودخولها الى ، ومذكرة وزارة الخارجية السعودية التي تنظم عملية زيارة المسؤولين العراقيين الى السعودية، وما توصلت اليه اللجنة الخاصة بالملعب الرياضي الذي تبرع به الملك السعودي.
بينما استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى ابز ما تحقق في زيارته الأخيرة الى ، وابرز الاجتماعات التي عقدها، والمحاور الخاصة بالدراسات الأولية والية القبول بالكليات واعتماد السعودية على النظام التعليمي المتطور وإمكانية نقله للعراق.
وقال انه اقترح فتح فروع للجامعات السعودية ذات التصنيف العالمي المتقدم في العراق، إضافة الى إنجازه مذكرة تفاهم من المقرر ان يتم توقيعها من قبل وزير التعليم العالي السعودي قريبا.
كما تطرق وزير النقل كاظم الحمامي الى جملة إجراءات ابرزها الاتفاقية الموقعة بشأن الرحلات الجوية بين البلدين التي بلغت 11 رحلة أسبوعيا، وعرض اتفاقية النقل البحري على مجلس شورى الدولة، والاتفاق على تسيير سفن لنقل البضائع بين البلدين، مضيفا ان البلدين يتوجهان لتوحيد الرسوم داخل موانئهما فيما يخص السفن السعودية والعراقية.

كما اقترحت هيئة الحج والعمرة مفاتحة الجانب السعودي في اطار المجلس التنسيقي تسهيل عودة الحجاج العراقيين من خلال تخصيص رحلات اوفى لهم لاعادتهم.

0 تعليق