المحكمة الاتحادية : قرار البرلمان اجراء عد وفرز يدوي لاصوات الناخبين اجراءً قانونياً ولا يخالف الدستور

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

إعتبرت المحكمة الاتحادية العليا، الخميس، قرار ، المتضمن العد والفرز بشكل يدوي لاصوات الناخبين، اجراءً قانونياً ولا يخالف الدستور.

وقال رئيس المحكمة الاتحادية القاضي مدحت المحمود في جلسة علنية ان “المادة (1)، من القانون، حلت محل المادة (38)، من قانون ، باستبدال أسلوب العد والفرز الى اليدوي، في عموم ”، مبيناً ان “المحكمة تجد أن توجه البرلمان هو اجراء تنظيمي، وفق صلاحياته المنصوص عليها، وليس في هذا التوجه مخالفة لأحكام الدستور”.

إعتبرت المحكمة الاتحادية العليا، الخميس، قرار البرلمان، المتضمن العد والفرز بشكل يدوي لاصوات الناخبين، اجراءً قانونياً ولا يخالف الدستور.

وقال رئيس المحكمة الاتحادية القاضي مدحت المحمود في جلسة علنية تابعتها (بغداد اليوم)، ان “المادة (1)، من القانون، حلت محل المادة (38)، من قانون مجلس النواب، باستبدال أسلوب العد والفرز الى اليدوي، في عموم العراق”، مبيناً ان “المحكمة تجد أن توجه البرلمان هو اجراء تنظيمي، وفق صلاحياته المنصوص عليها، وليس في هذا التوجه مخالفة لأحكام الدستور”.

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت، الأربعاء (6 من حزيران 2018)، على مجمل فقرات قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب.

وتضمنت فقرات التعديل الثالث، اعادة العد والفرز اليدوي لمجمل نتائج الانتخابات، وايقاف عمل مجلس المفوضين ومدراء المكاتب في المحافظات المفوضية واستبدالهم بتسعة قضاة.

وكان مجلس النواب قد صوت، أيضا على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق، بشأن الانتخابات والخروقات التي رافقتها.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق