الهيتاوي : حريق صناديق الاقتراع لا يؤثر على نتائج الانتخابات   

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/ ــ

قال رئيسُ مجلسِ المفوضين معن الهيتاوي ان حريق مخازن صناديق الاقتراع في جانب الرصافة ببغداد لن يؤثر على نتائج الانتخابات مؤكدا ان "الشيتات الخاصة بمكتب انتخابات الرصافة في أمان وان هناك نسخ احتياط منها في المكتب الوطني ".

وقال الهيتاوي في بيان تسلمت "تلقينا خبر احراق مخازن المفوضية في مكتب انتخابات بغداد الرصافة من الجهات الأمنية في تمام الساعه الثالثة بعد ظهر اليوم الموافق ١٠ ٦ ٢٠١٨ ومباشرة تم الانتقال الى محل الحريق برفقة السيد وزير  الداخلية والسيد رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات وقائد وفرق الدفاع المدني والادلة الجنائية ومديرية التحقيقات الجنائية حيث تم السيطرة على الحريق الذي نشب في مخازن الرصاف".

واشار الى " عدم امتداده الى صناديق الاقتراع واوراق الاقتراع".

واضاف "شمل الحريق جميع اجهزة تسريع النتائج واجهزة التحقق الالكترونية الخاصة بمكتب انتخابات بغداد الرصافة".

ومضى الى القول " ان التحقيق جاري عن طريق الأجهزة الأمنية للكشف عن ملابسات الحادث".

وتابع قائلا "ان الحريق لا يؤثر على نتائج الانتخابات كون الشيتات الخاصة بالنتائج توجد لدينا نسخ احتياط في المكتب الوطني ومكتب انتخابات بغداد الرصافة بالاضافة الى أوراق الاقتراع في الصناديق".

واردف قائلا "هذا من حرص المفوضية على صوت الناخب العراقي ومخرجات العملية الانتخابية".

ورأى الهيتاوي ان "المفوضية اليوم مستهدفة من جميع الجهات لثنيها عن اداء عملها الديمقراطيي بموجب القانون والدستور".

واضرمت النيران اليوم في مخازن تستخدمها مفوضية الانتخابات العراقية في العاصمة بغداد لحفظ صناديق اقتراع الناخبين في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وحسب تصريحات نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي، فإن الصناديق "احترقت بالكامل"، مشيرا إلى أن المخازن كانت تخضع لحراسة مشددة.

إلا ان وزارة الداخلية العراقية على لسان المتحدث باسمها اللواء سعد معن، اعلنت عدم تعرض صناديق الاقتراع للاحتراق خلال الحادث.

واكدت وزارة الداخلية العراقية إخماد حريق اندلع في أكبر مخازن صناديق الاقتراع التابعة لمفوضية الانتخابات في الرصافة بالجانب الشرقي من مدينة بغداد وسط اتهامات بأن الحادث مدبر في حين أنقذت قوات أمنية عشرات الصناديق التي لم تصلها النيران  .

وأوضح الناطق باسم الوزارة اللواء سعد معن ان الحريق اندلع في واحد من أصل اربعة مخازن تضم اجهزة الكترونية ووثائق تابعة لمفوضية الانتخابات. وأشار في تصريح صحافيإلى أنّ فرق الدفاع المدني تمكنت من اخماد الحريق.

كما أكد علن مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان السيطرة على المندلع بمخازن مفوضية الانتخابات وقال من الموقع ان الحريق قد انحسر بشكل نهائي وسيتم اخماده بالكامل خلال ساعتين.

واظهرت صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ضباط وجنود القوات الامنية ينقلون صناديق لم تصلها النيران الى خارج المخازن.

واتى الحريق على اكبر مخازن صناديق الاقتراع الواقعة في الرصافة قبل البدء باعادة العد اليدوي لصناديق الاقتراع حيث جاء توقيت اندلاع الحريق بعد قرار إعادة العد والفرز لاكثر من 10 ملايين صوت بشكل يدوي إثر شكاوى بوقوع عمليات تزوير كبرى خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 من الشهر الماضي وفاز فيها تحالف سائرون بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ويضم التحالف الدني ومن ضمنه الحزب الشيوعي.

انتهى

م ح ن

أخبار ذات صلة

0 تعليق