دولة القانون تؤيد قرار البرلمان بشأن الانتخابات وتدعو الى الالتزام الكامل بالقوانين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/ ــ

اعلن ائتلاف دولة القانون، الاربعاء، عن تأييده لقرار بشأن الانتخابات التشريعية، داعيا الى الالتزام الكامل بالقوانين.

واعرب الائتلاف في بيان ، عن "تأييده لما أقره مجلس النواب في جلسته التي عقدها اليوم بشان الانتخابات التشريعية، داعي الى الالتزام الكامل بالقوانين".

واكد على "ضرورة بذل الجهود لحماية عملية العد اليدوي أمنيا وفنيا حتى لا تقع العملية مجددا في الابتزاز والتزوير".

في اجراءات تضيق الخناق على المفوضية العليا للانتخابات العراقية المتهمة بعمليات خرق وتزوير للانتخابات الأخيرة وبعد قرارات اتخذتها الحكومة بمنع سفر مسؤوليها الكبار واحتمال اعتقال بعضهم فقد قرر اليوم تجميد عملها وانتداب قضاة لادارتها بدلا منهم وإعادة عد أصوات الناخبين في عموم البلاد يدويًا.

وفي جلسة استثنائية عقدها الاربعاء بحضور 172 نائبا من مجموع عدد الاعضاء البالغ 328 عضوا فقد قرر البرلمان العراقي الزام المفوضية العليا للانتخابات باعادة العد والفرز للاصوات يدويا في عموم مايعني استبدال العد الالكتروني الذي اعلنت نتائج الانتخاب على ضوئه باليدوي لعشرة ملايين صوت لعراقيين شاركوا في الاقتراع العام من بين 24 مليون عراقي يحق لهم التصويت في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من الشهر الماضي.

كما صوت لتجميد عضوية مفوضي مفوضية الانتخابات التسعة وانتداب 9 قضاة بدلهم للاشراف على عمل المفوضية وتنفيذ قرارات البرلمان والحكومة حول نتائج الانتخابات.. وكذلك على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بنتائج الانتخابات.

وإضافة إلى ذلك فقد صوت البرلمان على اعتماد توصيات مجلس الوزراء في جلسته ليوم امس بشأن الانتخابات والقاضية بعد وفرز ما لايقل عن 5‏‎%‎‏ من الاصوات يدويا في جميع ‏المراكز والغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين لثبوت خروقات وتزوير جسيم ‏ومتعمد وتواطؤ.‏

انتهى

م ح ن

أخبار ذات صلة

0 تعليق