صحيفة سعودية: تشكيل الحكومة العراقية بدأ يتبلور بعد تفاهمات سائرون والنصر والحكمة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/ متابعة-

تناولت صحيفة عكاظ ، الاثنين، ملف تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، واشارت الى ان الكتلة الاكبر بدأت تتبلور بعد تفاهمات ائتلاف سائرون وتحالف النصر وتيار الحكمة .

وقالت الصحيفة في تقرير لها تابعاته/ انه"فيما تتواصل اجتماعات القوى السياسية العراقية لتشكيل التحالفات الجديدة، بدأت خيوط تشكيل الحكومة العراقية في التبلور، بتكوين الكتلة الاكبر التي تضم كتلة «سائرون» بقيادة مقتدى الصدر (54 مقعدا)، وتحالف النصر برئاسة (47 مقعدا)، وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم (19 مقعدا)، وكتلا سنية وكردية أخرى، وسط طرح بعض الأسماء لتولي رئاسة الحكومة أبرزها حتى الآن حيدر العبادي".

واضافت، ان"تيار الحكمة برئاسة عمار الحكيم اكد توصله إلى تفاهمات كبيرة مع التيار الصدري حول المشاركة في تشكيل الحكومة العراقية القادمة".

ونقلت عن عضو لجنة التفاوض في التيار عبدالله الزيدي قوله، بأن"تيار الحكمة وصل إلى تفاهمات كبيرة مع التيار الصدري تحديداً وليس سائرون".

وقال التحالف السني (القرار) بحسب الصحيفة، إن"المحادثات الحالية بين مختلف القوى السياسية لم تتوصل إلى نتائج جدية أو اتفاقات حقيقية في ما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة".

واشارت الصحيفة، ان"نقل سلطان هاشم وزير الدفاع العراقي في نظام صدام حسين من سجن الناصرية إلى العاصمة اثار الجدل حول مغزى هذه الخطوة،  وتحدثت مصادر عراقية عن صفقة يجري الإعداد لها اشترط فيها المكون السني مشاركته في الحكومة مقابل إطلاق سراح هاشم، وقد نفى التحالف السني طرح ملف إطلاق سراح رموز النظام السابق خلال مفاوضات تشكيل الحكومة القادمة".

ورفض القيادي في تحالف "القرار" عبد ذياب العجيلي أمس ترشيح أي شخصية طائفية أو فاسدة لرئاسة أو المناصب السيادية الأخرى، وذلك تعليقا على تصريحات أدلى بها رئيس حزب الحل بشأن وجود توافق على إسناد منصب رئاسة لحزبه، بحسب الصحيفة.انتهى29/ح

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق