الجميلي يبحث مع منظمة دولية "التأهيل العلمي" لأبناء المناطق المحررة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/

الجميلي يبحث مع منظمة دولية

بحث وزير التخطيط سلمان الجميلي، اليوم الاربعاء، مع منظمة دولية اليات تنفيذ 1000 منحة دراسية كاملة للعراق لتأهيل محاسبين قانونيين على المستويين العربي والدولي.
وذكر المكتب الاعلامي للجميلي، في بيان صحفي ، ان الاخير استقبل في مكتبه ببغداد، رئيس المجموعة العالمية للنشاطات المهنية والتعليم وبناء القدرات والملكية الفكرية طلال ابو غزالة والوفد المرافق له، بحضور سفيرة جمهورية لدى المملكة الاردنية الهاشمية صفية السهيل.
واكد الجميلي، بحسب البيان، على اهمية تطوير القدرات والكفاءات العراقية لتكون قادرة على قيادة وتنفيذ عمليات اعادة الاعمار وتحقيق التنمية في البلاد.
واشار الى ان لدى العراق عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع دول ومنظمات عالمية تستهدف تطوير وبناء القدرات في جميع المجالات.
وناقش الجميلي آليات تنفيذ المبادرة التي تقدمت بها المجموعة العالمية والمتمثلة بتقديم 1000 منحة دراسية كاملة للعراق تتضمن تأهيل محاسبين قانونيين على المستويين العربي والدولي وبقيمة مليون دولار، في مبادرة من المجموعة للمساهمة في عمليات اعادة الاعمار.
ولفت البيان الى ان الجانبين ناقشا امكانية ان يكون تنفيذ المنحة الدراسية المذكورة من خلال الدراسة في الجامعات الاردنية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية التي تتوافر فيها شروط المنحة الدراسية ووفقا للضوابط المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي.
ودعا الجميلي رئيس المجموعة العالمية للنشاطات المهنية إلى امكانية تنويع اختصاصات المنحة الدراسية لتشمل الاختصاصات القانونية وغيرها من الاختصاصات اضافة إلى المحاسبين القانونيين وبما ينسجم مع الاحتياجات من الدراسات العليا المعدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفقا لحاجة مؤسسات الدولة المختلفة.
ولفت الجميلي الى ضرورة التركيز على تعليم اللغات وفي مقدمتها اللغة الانكليزية وكذلك امكانية العمل على تأهيل المدارس وتنظيم برامج تأهيلية لابناء المناطق المحررة العائدين من النزوح بهدف تأهيلهم وتعويضهم.
واعرب عن رغبته في تطوير التعاون مع المجموعة خلال السنوات المقبلة وبما يخدم التنمية في العراق ويعزز العلاقات الثنائية بين العراق والاردن.
من جانبه، اعرب ابو غزالة عن استعداد مؤسسته لوضع جميع خبراتها العلمية والادارية والثقافية وفي مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في خدمة العراق ومن دون مقابل، لان العراق يستحق من الجميع ان يكونوا داعمين لها في جميع المجالات.
وبين ان المنحة المقدمة للعراق وبقيمة مليون دولار سيحصل من خلالها المستفيد على شهادة الماجستير او الدبلوم العالي، مبديا رغبته لتوقيع بروتوكول للتعاون المشترك مع وزارة التعليم العالي في مجال التدريب والتأهيل للقطاعات كافة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق