المفوضية : أكثر من 7 ملايين بطاقة ناخب وزعت لغاية أمس

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/ خاص

كشف عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، معتمد الموسوي، الثلاثاء، عن توزيع أكثر من 7 ملايين و300 ألف بطاقة ناخب لغاية، أمس الإثنين، فيما أكد اتخاذ اجراءات لمنع تزوير الانتخابات من بينها استخدام جهازي "العد والفرز" و "التحقق" الإلكترونيين.

وقال الموسوي، ، إن "الاجراءات والاستعدادات التي تجريها المفوضية تسير على قدم وساق وفق التوقيتات الزمنية المحددة واجريت المهام والتعهدات الرئيسية المهمة المتعلقة بمتطلبات واحتياجات العملية الانتخابية"، مردفاً بالقول "الان نحن في طور وضع الاجراءات المتعلقة باختيار موظفي الاقتراع كونهم الاداة الرئيسية في الاقتراع وسيتم الاعلان عن موعد لإجراء القرعة لهذه الفئات على مستوى كل محافظة".

وأضاف، أن "كافة الاجهزة المتعلقة بالعملية الانتخابية تم استلامها، وتم استكمال تدريب الكادر المعني بالعمل على هذه الاجهزة وصيانتها منذ شهر"، مبيناً ان "عملية توزيع بطاقات الناخب وصلت إلى مراحل متقدمة".

وكشف، عن أن "عدد البطاقات التي وزعت لغاية امس الإثنين، وفق التقارير اليومية من كل محافظات تجاوزت الـ7 ملايين و300 ألف أي بنسبة تجاوزت 52 % من مجموع البطاقات المطبوعة وعددها 13 مليون و994 ألف بطاقة"، لافتاً إلى ان "الوقت المتبقي يكفي لتوزيع العدد المتبقي من هذه البطاقات".

وبشان الحديث عن إمكانية تزوير الانتخابات، أشار الموسوي، إلى أن "احد اهم الاجراءات التي اتخذتها المفوضية لمنع التزوير هي استخدام جهاز العد والفرز وجهاز التحقق الإلكترونين"، مؤكداً أن "نتائج الانتخابات سيتم اعلانها خلال 24 ساعة فقط".

وأوضح، أن "بطاقة الناخب ايضاً ستكون مانعة لأي تزوير كونها تحمل رقماً لا يتكرر بأي بطاقة اخرى وبالتالي لا مجال للتزوير".

يشار إلى أن مجلس الوزراء، كان قد أقر موعد الانتخابات، في وقت سابق، فيما صادق عليه ، إضافة إلى صدور مرسوم جمهوري بالموعد الذي تم تحديده في الـ12 من آيار 2018.

وتشهد الساحة العراقية حراكاً سياسياً كبيراً خصوصاً مع اقتراب الانتخابات التشريعية والمحلية، حيث بدأت الأحزاب السياسية تحالفاتها الكبرى تمهيدا لخوض غمار الانتخابات سوياً، في حين بدأت أحزاب أخرى الانسحاب من التحالفات التي لم تمض ساعات على تشكيلها.6ن

أخبار ذات صلة

0 تعليق