كركوك ..تضع خطة لأكبر حملة تنظيف لمدينة كركوك!

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

ترأس محافظ راكان سعيد الجبوري اليوم الأحد  , اجتماعا موسعا لجميع الدوائر العاملة في محافظة كركوك والتي تشمل القطاع الخدمي والنفطي والمصرفي وجامعة كركوك .
وتحدث محافظ كركوك خلال الأجتماع , عن التحدي الكبير الذي تواجهه كركوك في مسالة تنظيف المدينة .. مؤكدا اننا امام مسؤولية تضامنية وجماعية لغرض الشروع نحو خطة تضمن لنا تنظيف المدينة ,, فمثلما نجحنا في رسم خارطة حل لأزمة الكهرباء يجب ان نضمن وضع طرق النجاح لتنظيف مدينة كركوك  فالتحديات كبيره خاصة في تأمين السيولة المالية والتخصيصات المالية.
وقال ان كركوك كانت تعتمد على شركة تنظيف خاصة لكن التعليمات الرسمية لا تسمح بالاعتماد على شركات التنظيف بل تركيز الجهد نحو بلدية كركوك التي تقوم بمهام التنظيف والتي يجب ان تتظافر جهود الجميع من اجل نجاحنا جميعا من اجل تنظيف المدينة .. مؤكدا ان اجتماعنا اليوم هو لغرض حشد الجهد لجميع الدوائر بالمحافظة ولشهر واحد لغرض مساعدة بلدية كركوك في الاليات والقدره على المساعده والتوعية لحين ان تتمكن بلدية كركوك من اصلاح الياتها .
ودعا محافظ كركوك وسائل الاعلام كافة لمساعدة أدارة كركوك ودوائرها الخدمية في توعية ومساندة جميع الجهود لأجل نظافة كركوك وجعلها الأجمل فمسؤوليتنا جميعا مشتركة ومهمة ويجب ان يتعاون الجميع لخدمة مواطني كركوك .
وجرى خلال الأجتماع تدارس امكانية الدوائر الخدمية وتوزيع جهدها لصالح حملات التنظيف وتوزيع اكياس جمع النفايات لمدينة كركوك .
 وفي مؤتمر صحفي لمحافظ كركوك راكان سعيد الجبوري , وجه فيه شكره لوسائل الاعلام للدور الكبير الذي تقوم به في نقل الحقيقه ومساندة القوات الأمنية في مهامها ودعم ادارة كركوك ودوائرها الخدمية .
وقال اننا نؤكد بل نفتخر ان كركوك التي تميزت بالتعايش السلمي ووضع أمني جيد مقارنة لما يشاع او يثار وستنجح بملف الخدمات .
واوضح كان لدينا تحدي لأزمة الكهرباء حينما كانت كركوك تستلم 350 الى 425 ميكا واط من الشبكة الوطنية واليوم بعد جهود ومتابعة من قبل معالي وزير الكهرباء وادارة كركوك اصبحت حصة كركوك اكثر من 700 ميكا واط وهنالك تحسن واضح في تجهيز الكهرباء للاحياء السكنية .. قائلا ان المستثمر المجهز للكهرباء من اقليم كوردستان ابلغنا بانه جاهزه لمعاوده التجهيز لكن لسنا بحاجة الان الى الكهرباء عبر المستثمر .
وقال ان هنالك تحدي بملف الخدمات وخاصة التنظيف الذي كان يدار مسبقا من قبل شركة اهلية مقابل اكثر من 800 مليون دينار شهريا  وهذا حمل كبير على كاهل المحافظة التي اصبحت الشركة لديها مستحقات مالية على كركوك بقيمة 14 مليار دينار  لكن قرار مجلس الوزراء بشأن التنظيفات  حصر الجهد في التنظيف وفق القرار 29 عبر تخصيص مالي ومن خلال البلدية  وبالتالي ان ذهاب ارث شركة خالد شنكي للتنظيف جعلنا نجد ان بلدية كركوك تعتمد بشكل شبه كامل على شركة التنظيف  بينما البلدية الياتها قاصره .. مؤكدا ان ما حصل من تراك للنفايات  اصبح امر مقلق  للجميع والان سنعتمد على جهود دوائر المحافظة وتنشيط وتفعيل عمل بلدية كركوك وبقيمة 260 مليون دينار .. مؤكدا ان عدم توفر السيولة المالية وعدم امكانية التعاقد مع شركة تنظيف منذ الاول من شهر كانون الثاني جعلنا نبحث عن بدائل وبعمل جماعي مشترك سنباشر به غدا في جميع المدينة .
ووجه محافظ كركوك رسالة لمواطني كركوك اننا نستلهم اصالتكم  وتعاونكم وتعايشكم  لغرض مساندة بلدية كركوك والدوائر الخدمية لأجل نظافة كركوك وخاصة ان اهل كركوك هم شعب متنوع ومثقف وواعي وحريص لاننا نرى ان تعاون المواطن هو اساس لتحقيق هدفنا لذا ان بلدية كركوك ستشهد حشد جميع امكانيات كركوك المحلية نحو هدف اساس هو التنظيف والذي سيستمر شهر واحد وسنرى تغير خلال اسبوع واحد .
وتناول محافظ كركوك في مؤتمر الصحفي الوضع الأمني بالقول ان معظم الجرائم التي وقعت في كركوك جرى كشفها وهنالك جهد لكشف حادث اغتيال الشهيد علي الماس ,, ونحن نظمأن مواطنينا الكرام باستقرار الوضع وشجاعة قواتنا الامنية .
واوضح ان عملية اعادة طوعا مستمره وفق الصيغ المعتمده مع دائرة الهجره والاستماره الامنية المحدده ما جهود اعادة الاستقرار للمناطق المحرره وتأمين الخدمات .
وقال نحن ماضون نحو تحقيق حلم كركوك في انشاء مطار مدني  ولدينا مخطابات لوزارة الدفاع  ووزارة النقل  وعمل لجان لتقيم واقع المطار فنيا  الى جانب استمرار جهود نصب رادار ومن المتوقع  انه سيكتمل في العاشر من الشهر القادم ونستطيع القول ان الخطوات نحو فتح مطار كركوك تسير بشكل جيد .
واوضح ان كركوك لم تتسلم مبالغ مالية من بغداد لكننا نأمل خيرا  ان تصلنا قريبا ..موضحا ان لجنة من البنك المركزي توجهت مسبقا لكوردستان العراق بشان دفع مستحقات كركوك من البتردولار  لكن فوجئنا بتجميد المبلغ من قبل محكمة اربيل  لكي لا تذهب الى كركوك وفق شكوى من رئيس مجلس المحافظة لكن يجب ان يتم مراعاة وضع كركوك ومواطنيها جميعا .
واشار ان مقرات الاحزاب التركمانية  تستهدف بشكل كبير والاجهزه الامنية هي التي لديها معلومات بشأن هذه الحوادث.
وشدد بالقول ان المستثمر المجهز للكهرباء الى كركوك اوقف منذ اشهر حصة المحافظة وفق العقد المبرم وحسب ما ابلغنا هو خلال مؤتمر الاعمار في الكويت  لكن وعدنا باعاده التجهيز خلال اسبوعين ولم يحصل مما دفع كركوك لاتخاذ الاجرءات القانونية ضده , واليوم كركوك لا تحتاج الى كهرباء السمتثمر الان وربما تحتاجه في وقت لاحق لكن يجب ان يعاد النظر بالعقد لان المستثمر يجهز الكهرباء وفق الصيغة المتاحه لا وفق الاستهلاك وحاجة كركوك .
وخلص بالقول ان مالبغ اعادة الاستقرار للمناطق المحرره كان فيه اشكال قانوني  لكننا مضينا باعداد الكشوفات واحالة بعض الاعمال ومشاريع التأهيل والصيانة والمبالغ احيلت لمصارف كركوك ونتوقع صرفها خلال اسبوع  ومن بين المشاريع  هي جسر شميط والمدارس والطرق ومراكز صحية  وكهرباء  وابنية حكومية للدوائر والنواحي والمجالس .

أخبار ذات صلة

0 تعليق