الزراعة النيابية : من الممكن تجاوز أزمة الجفاف في الصيف المقبل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/

اكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ، فرات التميمي ، ان زيادة نسبة تساقط الامطار في الفترة السابقة عملت على زيادة الخزين الاستراتيجي للسدود وهذا ما ساعدنا على تجاوز ازمة الجفاف في موسم الصيف المقبل.
وقال التميمي في تصريح صحفي، ان وزارة الموارد المائية لديها رؤية لإدارة الشحة المائية قبل موسم الامطار من خلال نصب محطات عائمة في بحيرة الثرثار وكري من ناظم الثرثار وازالة الترسبات وحفر ابار ورفع التجاوزات.
واضاف ان الامطار زادت من الخزين الاستراتيجي للسدود وممكن تجاوز ازمة الجفاف في موسم الصيف المقبل، مستدركا لكن كحل نهائي لاستراتيجية الملف المائي لم نلحظ ذلك وهذا لم يقتصر على وزارة الموارد وانما على اطراف الحكومة الاخرى من رئاسة الحكومة والخارجية ومستخدميه المياه للزراعة ووزارة الاعمار والبلديات وامانة بغداد وتلوث المياه من وزارة النفط واغلب الاطراف لم تتعامل بجدية مع الملف المائي.
واشار التميمي الى ان السدود في اعالي دجلة لم تصل الى الطموح في معالجة الازمة لانه بانتظار ايرادات فصل الربيع من خلال ذوبان الثلوج، مبينا ان موسم الوفرة يبدأ من الشهر الحالي الى الشهر الخامس من خلال ذوبان الثلوج ونأمل ان يزداد الخزين لكن كأزمة مائية اعتقد تم تجاوزها.
وبين ان سد لاول مرة في تاريخه تطفئ المحطة ولم يتحسن وضع السد من الإيرادات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق