الأسبوع المقبل.. تليرسون يبدأ جولة إقليمية محورها مؤتمر إعادة اعمار العراق

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/ ــ

يبدأ وزير الخارجية الاميركية ريكس تيلرسون جولة في منطقة الشرق الأوسط في اطار التحشيد لمؤتمر اعمار ويبدأها في تركيا وستشمل لبنان والأردن ومصر ودولة خليجية .

وكشف السفير الأميركي لدى الكويت لورانس سيلفرمان عن مشاركة وزير خارجية بلاده ريكس تليرسون في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي سينطلق في 12 فبراير المقبل والذي سيسبقه الاجتماع الوزاري 74 دولة لمكافحة الإرهاب.

يذكر أن الافتتاح الرسمي للمؤتمر سيكون في 14 فبراير بحضور الأمير الكويتي ورئيس الوزراء .

وذكرت الخارجية الأميركية ان "الوزير ريكس تليرسون سيغادر واشنطن مطلع الأسبوع المقبل في جولة محورها مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت، ويُعرج خلالها على عواصم إقليمية".

صحيفة يني شفق التركية ذكرت بدورها ان "يوم الثلاثاء المقبل سيزور انقرة وزير الخارجية الامريكية ريكس تليرسون وسيسبق زيارته مستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر".

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية أن "تليرسون سيشارك في مؤتمر الكويت الذي ينطلق يوم الإثنين المقبل وسيستمر لمدة يومين وينتهي الأربعاء، من دون كشف المحطات المتبقية لجولته".

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مصادر ديبلوماسية غربية توقعات بان يزور وعمان وبيروت في الجولة نفسها، مشيرة إلى أن تواريخ الزيارة وإجراءاتها ما زالت قيد الإعداد. وستكون زيارة بيروت الأولى لوزير في إدارة .

وعما قاله سفير لدى الكويت لورانس سيلفرمان عن دور الكويت في المنطقة وإشادته باستضافة الكويت لمؤتمر إعادة إعمار العراق، قال ائب وزير الخارجية خالد الجارالله " لاشك أن ما ذكره يعبر عن دور إقليمي ودولي للكويت، هذا بلاشك عندما يأتي العالم كله إلى الكويت للمشاركة في هذا المؤتمر، وعندما يأتي العالم أجمع إلى الكويت على المستوى الرسمي وغير الرسمي، وعندما تشارك أكثر من 2000 شركة ورجل أعمال تلبية لدعوة الكويت فهو مؤشر واضح وصريح على أن الكويت تلعب دورا كبيرا وحيويا على المستوى الإقليمي والدولي".

وحول إشادة الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي بدعم الكويت للعراق، قال الجار الله قرأنا هذا التصريح بكل تقدير وبالفعل ما ذكره مهدي العلاق يعبر عن الواقع لان الكويت قدمت الكثير للأشقاء في العراق وعلى استعداد أن تقدم الكثير لهم.

وعما إذا كانت هناك أولوية للشركات الكويتية في فرص الاستثمار والمشاريع التي ستطرح في العراق، قال الجار الله الكويت لديها كل الاستعداد وإذا كان الأشقاء في العراق سيقدمون هذه الأولوية للشركات الكويتية فنحن نقدر هذا التوجه للأشقاء في العراق، وهناك تواصل وتنسيق مستمر بين الكويت والمسؤولين عن الإعمار في العراق والمسؤولين عن التعاون الدولي في جمهورية العراق وسنعمل من خلال هذا التعاون، وسنكون سعداء بأن تأخذ الشركات الكويتية بالفعل فرصتها في إعادة إعمار العراق./م ح ن

أخبار ذات صلة

0 تعليق