محافظ بغداد يترأس اجتماعا طارئا لمناقشة ازمة المياه

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

  ترأس محافظ بغداد عطوان العطواني اجتماع طارئ عقد في مبنى المحافظة بحضور مدير عام امانة بغداد وممثلي وزارة النفط والكهرباء والزراعة والموارد المائية والبيئة والصحة ومدراء الدوائر الخدمية في المحافظة لمناقشة ازمة المياه في بشكل عام والعاصمة على وجه الخصوص.

وذكر بيان اورده المكتب الاعلامي ان المحافظ خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب انتهاء الاجتماع اذ تم مناقشة التوصيات التي اقرت في الاجتماع السابق الذي عقد في الامانة العامة لمجلس الوزراء،مبينا خطورة هذه الازمة من خلال تناقص مياة نهر دجلة.

واوضح : ان مقدار مايحتاجة العراق للري والمياة بحدود 30مليار متر مكعب سنويا كحد ادنى علما ان المتوفر حاليا بحدود 10 مليار، عازيا السبب الى قلة الاطلاقات المائية التي تقوم بها الحكومة التركية.
واضاف : ان الخطورة الكبيرة تكمن في دخول سد(اليسو التركي) للعمل خلال الشهر السادس للعام الحالي. 

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق بين الجهات المعنية على بعض النقاط المشتركة اهمها مسألة المعالجة الثالثية لمياه المجاري التي تزداد كلما تناقصت مياه نهر دجلة فضلا عن عدم وجود معالجة حقيقية لمياه المجاري كما تم الاتفاق على ان تتبنى وزارة الموارد المائية عملية تنظيف المقتربات والجوانب (الانتيك) للمأخذ الماصة لمشاريع الماء الكبرى مع التعهد بحفر الابار قرب تلك المشاريع.
لافتا: الى اهمية توفير الاموال المناسبة للجهات المعنية للاستعداد للتصدي لهذه الازمة.وايصال المعلومة للمواطنين  لغرض المشاركة في عملية ترشيد استهلاك المياه واستعمالها بشكل اقل.
المكتب الاعلامي الخاص لمحافظ بغداد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق