خلال زيارته أنقرة.. الجميلي يلتقي وزراء الخارجية والتجارة والاقتصاد الأتراك

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/

التقى وزير التخطيط وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي، الخميس، خلال زيارته انقرة وزراء الخارجية والتجارة والاقتصاد الاتراك، فيما بحث التعاون بين البلدين.

وذكرت وزارة التجارة في بيان ، ان "الجميلي الذي يزور تركيا حاليا على رأس وفد يضم عددا من المسؤولين في وزارتي التخطيط والتجارة، اجرى سلسلة من اللقاءات وجولات من المباحثات مع كبار المسؤولين الاتراك".

واضاف البيان، أن "اللقاءات تناولت واقع العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية، وفي مقدمتها المشاركة التركية في مؤتمر الكويت لاعادة الاعمار والتنمية في ".

وبحث الجميلي، مع وزير الاقتصاد  التركي نهاد ليبقجي، "افاق العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا وحجم المساهمة التركية في مؤتمر الكويت، كما التقى الجميلي وزير الكمارك والتجارة التركي  بولند تفكجي، وبحث معه واقع العلاقات التجارية بين بغداد وانقرة وسبل تطويرها من خلال زيادة حجم التبادل التجاري، وتأمين انسيابية نقل السلع والبضائع، واليات فحصها ومطابقتها للمعايير والمواصفات القياسية وإجراءات السيطرة النوعية".

الى ذلك التقى وزير التخطيط والتجارة في انقرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش، وفقا للبيان، وبحث معه "مجمل العلاقات الثنائية لاسيما العلاقات السياسية والاقتصادية بعد الانتصار الكبير الذي حققه العراق المتمثل بدحر وتحرير الارض وبداية مرحلة جديدة اساسها اعادة الاعمار والانفتاح على المجتمع الدولي وتأسيس شبكة من العلاقات المتماثلة مع جميع دول العالم وفي مقدمته دول الجوار".

دعا الجميلي، بحسب البيان، تركيا الى "دعم العراق في عمليات اعادة الاعمار من خلال مساهمة الشركات التركية في تنفيذ المشاريع الاستثمارية الاستراتجية في جميع انحاء العراق، كما شهدت اللقاءات مناقشة امكانية مرور البضائع التركية المورّدة الى دول الخليج ودول العالم الاخرى، عبر الاراضي العراقية، وهذا الامر من شأنه تحريك الاقتصاد وتشغيل الايدي العاملة".

وقد عبر الوزراء الاتراك، وفقاً للبيان، عن "استعداد تركيا لتقديم كل انواع الدعم للعراق"، مؤكدين ان "بلادهم ستشارك في مؤتمر الكويت وسيتم الاعلان خلال المؤتمر عن مقدار المنحة والدعم الذي ستقدمه تركيا للعراق من اجل تمكين الحكومة العراقية من تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية الخاصة باعادة الاعمار".9ف

أخبار ذات صلة

0 تعليق