تيلرسون يؤكد لبارزاني اهمية التنسيق والتعاون بين بغداد وأربيل وواشنطن

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/

أكد وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، خلال اتصال هاتفي أجراه مع رئيس وزراء اقليم نيجیرفان بارزاني، أهمية التنسيق والتعاون الكبير بين بغداد وأربيل وواشنطن، فيما شدد على أن الدستور العراقي هو السبيل لحل المشاكل بين الحكومة الإتحادية وحكومة الاقليم.

وذكر بيان لمكتب رئيس حكومة كردستان، ، أن "وزير الخارجية الامريكي، ريكس تيلرسون، أجرى مساء امس، اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء اقليم كردستان نيجیرفان بارزاني".

وعبر تيلرسون، بحسب البيان، عن "ارتياحه للقاءات والاجتماعات البناءة التي تعقد بين وفود اقليم كردستان والحكومة العراقية بهدف حل المشاكل"، واصفاً الدستور العراقي بـ"السبيل لحلها".

وأعرب، عن "استعداد بلاده لدعم الحوار بين اربيل وبغداد"، مؤكداً على "اهمية تنسيق وتعاون اكبر بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية وامريكا، لمواجهة اية مخاطر عقب انتهاء والحد من اعادة ظهور اي نوع من انواع العنف".

وأشار، إلى "دعم للعملية الديمقراطية والانتخابات في واقليم كردستان"، معرباً عن "أمله في ان تنجح حكومة اقليم كردستان في مواجهة الازمات التي تعانيها".

من جانبه، قدم رئيس وزراء اقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، "شكره لوزير الخارجية الامريكي عن دعمهم لإقليم كردستان"، لافتاً إلى انه "لا تزال هناك مخاطر عودة ظهور العنف".

وأكد بارزاني، "ضرورة ان تعمل الجهات الثلاث (اقليم كردستان، الحكومة العراقية الفدرالية، وامريكا) على آلية مشتركة لمواجهته في الوقت الراهن وفي المستقبل"، مؤكداً ان "اقليم كردستان كان على استعداد دائم للبدء بالحوار ومعالجة المشاكل مع بغداد".

ووصف، حوار وفود أربيل وبغداد في الايام الماضية بـ"الايجابية"، داعياً إلى "دعم الحوار من قبل كافة الأطراف".

وأشار، إلى أن "أربيل تعتبر ان واشنطن حليفة لها لتجاوز الوضع الراهن وإنها بحاجة لدعم اصدقائها"، مؤكداً ان "العملية السياسية في اقليم كردستان والانتخابات عملية جدية".6ن

أخبار ذات صلة

0 تعليق