تدريسيان بجامعة الأنبار يصنعان "عيون صقر" لكشف أصعب الحيل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اشنونا/
نجح تدريسيان في جامعة الأنبار، الأربعاء، بصنع جهاز أطلق عليه "عيون صقر" لكشف الحيل المستخدمة في الغش الالكتروني، حيث يعمل على رصد إشارات الاتصال الهاتفي.

وقالت الجامعة في بيان تلقى اشنونا نسخة منه، إن "التدريسان في جامعة الأنبار، عمر عبد الرحمن، واحمد سليمان فرحان، تمكنا من تصنيع جهاز محمول يدويا يستخدم لكشف الغش الالكتروني"، مبينه، أن "الجهاز يعمل على كشف إشارات الشبكات المحلية الخاصة بالاتصال الهاتفي التي تعمل ضمن نطاق تردد من 800-1900 ميغاهيرتز، والتي غالبا ما تستخدم من بعض الطلبة كأسلوب غش يصعب كشفه من قبل المراقبين".



وأضافت، أن "الجهاز اسمه (عيون الصقر)، وهو صغير الحجم ممكن حمله بسهولة من قبل مدير أو مراقبي القاعة ويقدر وزنه بـ 200غم، حيث يستخدم لكشف جميع شبكات الاتصال المحلية وترددات ال GSM"، مبينة أن "الجهاز يحتوي على ليد ضوئي يعمل كمنبه يتوهج عند وجود اتصال مخفي، وكما يحتوي على سماعة صوت صغيرة تصدر صفير في حالة حدوث او وجود أي اتصال".

وأكدت، أن "الجهاز تصنيع محلي 100%، ويعمل وفق ترددات شبكات الهاتف المحمول من 800-1900 ميغاهيرتز، ويؤمن تقريبا الى مدى من 2-3 متر أو أكثر، وهو أيضا جهاز قابل للشحن بالتيار الكهربائي مع شاحن ذاتي متصل بالجهاز، وفيه بطارية تدوم لساعات عدة قد تصل الى سبع ساعات، وكذلك يعمل وفق تيار انسيابي واطئ وفولتية تقدر ب 4 فولت".

يذكر أن معدلات الغش عند الطلبة المراحل الدراسية والجامعات ارتفعت خلال السنوات الأخيرة في عموم البلاد، حيث أصبح الطلاب يستخدمون حيلا وأساليب متعددة في هذا المجال.

أخبار ذات صلة

0 تعليق