صحيفة: تحالف القوى ايد ورقة تسوية دولية سيعلن عنها قريبا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اشنونا/
كشفت صحيفة الحياة اللندنية، الثلاثاء، ان تحالف القوى ايد ورقة تسوية دولية سيعلن عنها قريبا، فيما اشارت الى ان الاطراف الاخرى رفضت الورقة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر نيابي في قوله انه "خلال الاجتماعات المكثفة التي عقدها فريق الأمم المتحدة المشرف على ملف التسوية العراقية، حصلنا على معلومات عن فقرات ورقة التسوية التي تسعى الأمم المتحدة إلى طرحها على الكتل السياسية العراقية المختلفة، وتضمنت غالبية فقراتها حقوقنا التي ننادي بها منذ سنوات"، مبينا ان "الورقة تضمنت إعادة محاكمة الرموز السياسية المدانة بقضايا إرهابية، إضافة إلى الإفراج عن بعض المعتقلين من رموز النظام السابق، إلى جانب تحقيق التوازن في التمثيل الحكومي لطرفي المعادلة السياسية الشيعية– السنية، وبما لا يشكل غبناً لأي طرف، وأيضاً تسريع إعادة إلى مناطقهم قبل موعد الانتخابات المقبلة، وتعديل فقرات قانون العفو العام لا سيما المتعلق بضحايا المخبر السري".



وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، انه "إذا ما صدقت تلك المعلومات الواردة لنا، فإن الأطراف السنية كافة ستؤيد تلك الورقة للتسوية الشاملة"، مشيرا الى ان "ذلك لا يبدو سهلاً وسط تعنّت الأطراف الاخرى وإصرارها على تمرير ورقتها للتسوية التي قدمتها الصيف الماضي للأمم المتحدة أسوة ببقية الأطراف المشاركة بالعملية السياسية".

وتابع أن "ورقة التسوية الدولية قد تدخل حيز التنفيذ في شكل أو آخر وستحقق مطالبنا".

وأعلنت النائبة عن تحالف القوى العراقية ساجدة محمد، في 14 كانون الاول 2016، أن التحالف سيكون لديه ورقة تسوية تقدم للتحالف الوطني وباقي الأطراف السياسية.

فيما اكد النائب عن تحالف القوى العراقية علي المتيوتي، في 19 كانون الاول الماضي، ان ورقة التسوية التي سيقدمها التحالف سترتكز على بناء دولة المؤسسات وليس المكونات، مبينا ان تنازل طرف عن مكتسبات حققها على حساب ضرر الاخرين تعتبر اعادة للحقوق.

أخبار ذات صلة

0 تعليق