فقراء العظيم يواجهون مرض حبة بغداد بـ"بذور السمسم"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اشنونا/
اعلن رئيس مجلس محمد ضيفان العبيدي، الاثنين، عن اعتماد "بذور السمسم" كعلاج محلي بديلا عن الادوية لعلاج مرض "حبة " في الناحية، فيما عزا سبب اللجوء للسمسم الى "قلة الادوية المتوفرة في المراكز الصحية وضعف الحالة المادية" لأغلب العوائل.

وقال العبيدي في حديث لـ اشنونا، إن "الوضع المعيشي للجزء الاكبر من عوائل العظيم مأساوي، وهي تعيش فقرا مدقعا بسبب تداعيات النزوح القسري الذي اثر بشكل اساس على احوال اغلب العوائل".



واضاف العبيدي، أن "انتشار حبة بغداد واجيتاحه لمناطق واسعة من العظيم خاصة القرى الزراعية جعل العوائل أمام خيار صعب بين فقر قاس ومرض يلتهم اجساد الاطفال"، لافتا الى أن "اغلب العوائل الفقيرة لجأت الى بديل للعلاج الطبي من خلال استخدام السمسم بعد وضعه على النار، ومن ثم مزجه بزيت الزيتون، ليصبح اشبه بالمرهم الذي يوضع على مواقع الاصابة لمدة اسبوع".

وبين العبيدي، أن "نتائج الدواء البديل أتت بنتائج طيبة حتى الان وفق مشاهدات بعض العوائل ويبدو ان الدواء ابتكار الفقراء الذين ليس بيديهم حيلة سوى هذا العلاج"، لافتا الى أن "محدودية الدواء في المركز الصحي، وعدم قدرة الكثير على الانفاق على رحلة العلاج، هو من دفع الفقراء لاعتماد السمسم كبديل لعلاج مرض حبة بغداد".

وكان مرض حبة بغداد سجل اصابات غير مسبوقة في ناحية العظيم، (64 كم شمال )، وقراها وشكل اشبه بالوباء الذي اجتاح مناطق واسعة من ديالى وسجلت مئات الاصابات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق