اجتماع ثلاثي بين حكومة وبرلمان ومفوضية الانتخابات في كوردستان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

بغداد – اشنونا..

من المقرر ان” تعد حكومة إقليم كوردستان الأسبوع المقبل اجتماعا ثلاثيا مشتركا مع برلمان والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في الإقليم لتحديد موعد نهائي لإجراء التشريعية في الإقليم.

وسيناقش الاجتماع الثلاثي أيضا اجراء تنظيف للقوائم الانتخابية اذ كانت العديد من الكتل البرلمانية بكوردستان طالبت وبمناسبات عدة القيام بتلك العملية قبل المضي الى الانتخابات.

وكان مجلس وزراء كوردستان قد عقد يوم الخميس, اجتماعا مع مفوضية الاقليم.

وبحسب مصدر، فان المفوضية طلبت من الحكومة توفير 15 – 17 مليون دولار لاجراء الانتخابات، ومساعدتها من قبل جهات ذات العلاقة في الحكومة.

وتابع المصدر ان” الحكومة والمفوضية اتفقت ايضا على تحديد الموعد بأن يكون محصورا من يوم و1 الى 15 من شهر نسيان من العام الحالي.

وأصدرت 34 منظمة مدنية في إقليم كوردستان في وقت سابق يوم الخميس بيانا تدعت فيه الى دمج الانتخابات التشريعية والرئاسية في الإقليم بيوم واحد، وان يجري التصويت الخاص والعام في ذات اليوم.

وذكرت تلك المنظمات في بيانها ، ان “السبيل الوحيد لتخطي الازمة الحالية اجراء انتخابات نزهية من خلال تشريع قانون برلماني للانتخابات، وتشكيل حكومة شريعة جديدة”.

وأضاف البيان الذي يحمل توقيع 34 منظمة مدنية انه “من الضروري اجراء تعديل على قانون الانتخابات البرلمانية والرئاسية في إقليم كوردستان، واجراء التصويت الخاص والعام في يوم واحد”.

وكان رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني قد دعا نهاية العام الماضي الى تقريب موعد الانتخابات في الإقليم واجرئها بعد ثلاثة اشهر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق