الزاملي: هناك تلكؤات بعقود ‏الـ ‏F16‎‏ ‏والابرامز والدفاع لم ‏تكن لها ‏أولويات بالتسليح

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اشنونا/
كشف رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، الاثنين، عن وجود تلكؤات بعقود ‏طائرات الـ ‏F16‎‏ ‏ودبابات الابرامز، فيما اشار الى ان وزارة الدفاع لم ‏تكن لها ‏أولويات بالتسليح والتجهيز منذ عام 2003 ولحد 2014.

وقال الزاملي في حديث لـ اشنونا، ان "الاولوية لدى لجنة الامن والدفاع النيابية في المرحلة الحالية هي ‏تقوية الجانب ‏الاستخباري ورفده بما يحتاج من اسلحة وتجهيزات للقضاء على الخلايا ‏النائمة ‏والمجاميع الارهابية المتخفية بين المواطنين"، لافتا الى ان "وزارة الدفاع لم ‏تكن لها ‏أولويات بالتسليح والتجهيز منذ عام 2003 ولحد 2014".



وأضاف الزاملي ان "الامريكان لم يكونوا جادين في تسليح القوات العراقية"، مشيرا الى ان "هناك ‏الكثير من التلكؤات التي حصلت بعقود التسليح منها عقد طائرات ‏الـ‏F16‎‏ ‏ودبابات الابرامز".

وتابع ان " متجه الى تنوع مصادر التسليح من ‏روسيا ‏وفرنسا وغيرها"، ‏موضحا انه "بعد ان دخلت القوات المسلحة معركة حقيقية بعد عام ‏‏2014، ‏لاحظنا ان بعض الاسلحة المتوفرة غير مجدية، لوجود فساد ‏واضح في ‏ملفات التسليح".

واكد الزاملي انه "تم استيراد اجهزة بمبلغ 900 مليون دولار للكشف عن ‏الاشعاعات ‏الذرية ورشاشات برمائية التي نادراً ما تستخدم وبأعداد كبيرة فضلاً عن ‏الاسلحة ‏التالفة"، لافتا الى انه "تم احالة الكثير من الضباط إلى التحقيق".

وناقش المجلس الوزاري للأمن الوطني، في 12 تشرين الثاني 2017، عقود التسليح للقوات المسلحة وتجهيز قوات مكافحة الارهاب بالاسلحة والمعدات الحربية، اضافة الى تجهيز وزارة الداخلية بالعجلات ذات الاستخدام العسكري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق