القضاء يصدر حكما بعدم دستورية استفتاء كردستان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في ، الاثنين، حكما بعدم دستورية استفتاء انفصال إقليم العراق.

وذكر بيان مقتضب للمحكمة تلقى "اشنونا الاخباري" نسخة منه، إن "المحكمة الاتحادية أصدرت قرارا بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم ٢٥ ايلول ٢٠١٧ في اقليم كردستان وبقية المناطق خارجه". وذلك جوابا لدعاوى طعنت به.

وأضاف البيان، أن "القرار تضمن ايضا الغاء الاثار والنتائج كافة المترتبة عليه".

وعقدت الاتحادية جلسة لأجل النظر في أربع دعاوى للطعن بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25/ 9/ 2017، في إقليم كردستان وبقية المناطق التي شملها، وذلك بعدما جرى تبليغ الأطراف كافة بالموعد المحدد لنظر هذه الدعاوى وفق القانون.

وكانت حكومة إقليم كردستان، رحبت في 14 تشرين الثاني الماضي بتفسير المحكمة الإتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، مؤكدة ايمانها بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور بإعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق.

ويرجح سياسيون أكراد أن تعلن حكومة اقليم كردستان التزامها قرار المحكمة لأن إطالة الأزمة لا تصب في مصلحة الإقليم الذي يعاني من الإجراءات العقابية التي فرضتها السلطة الاتحادية عليه، ومنها حظر الرحلات الخارجية من وإلى مطارات كردستان، والسيطرة على معظم آبار النفط والمناطق المتنازع عليها.انتهى29/م ح ن

أخبار ذات صلة

0 تعليق