تيلرسون يتصل هاتفيا بنيجيرفان: مستمرون بتحفيز بغداد للبدء بالحوار

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لرئيس حكومة إقليم كوردستان نيجرفان البارزاني، اليوم السبت، أهمية ضبط النفس للحفاظ على الاستقرار، مشيدا بموقف حكومة الإقليم إزاء “احترام” تفسير المحكمة الاتحادية بشأن وحدة ، فيما أبدى البارزاني استعداد أربيل لإجراء حوار جدي مع بغداد لحل جميع المشاكل وفق الدستور.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان تلقته اشنونا، إن “وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أجرى، اليوم، مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجرفان البارزاني”، مشيرة إلى أن تيلرسون “أعرب عن ارتياحه لتهدئة الأوضاع في خطوط التماس بين البيشمركة والقوات العراقية مؤكدا على أهمية ضبط النفس للحفاظ على الاستقرار”.

وأضافت أن “تيلرسون أشاد بموقف حكومة إقليم كوردستان للإعلان عن احترام تفسير المحكمة الاتحادية العراقية بشأن الدستور، وأكد أهمية الحفاظ على الاستقرار من أجل تهيئة الأجواء لإجراء حوار جدي بين بغداد وأربيل وفق الدستور”.

وأشارت رئاسة الإقليم إلى أن وزير الخارجية الأميركي “أعرب عن استعداد بلاده للتعاون ومساعدة ضحايا الهزة الأرضية التي تعرض لها الإقليم الأسبوع الماضي”.

من جهته، أكد البارزاني، وفقا للبيان “الاستعداد لإجراء حوار جدي مع الحكومة الاتحادية لحل جميع المشاكل وفق الدستور”، معربا عن أمله بأن “تقدم أمريكا والتحالف الدولي المساعدة لدعم الحوار”.

وشكر البارزاني “الموقف الأمريكي لمساعدة ضحايا الهزة الأرضية”، مطالبا بـ”ضرورة رفع الحظر عن مطارات إقليم خصوصا في المجالات الإنسانية”.

وكانت صحيفة “أخبار الخليج” البحرينية كشفت، اليوم السبت، أن إقليم كوردستان يستعد لإلغاء نتائج الاستفتاء، فيما أشارت إلى أن الشرط الكوردي الوحيد هو عدم إعلان قرار الإلغاء.

أخبار ذات صلة

0 تعليق