نائب عن حزب الطالباني يناشد المرجعية الدينية بـ"التدخل" لحل أزمة قضاء الطوز

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اشنونا/
ناشد عضو عن محافظة ريبوار طه، الخميس، المرجعية الدينية بـ "التدخل وحل أزمة" قضاء طوزخورماتو وضمان عودة العوائل الكردية إليه، فيما اشار الى تعرض المئات من منازل الكرد "للحرق".

وقال طه في بيان صحافي تلقى اشنونا نسخة منه، "إننا نناشد المرجعية الدينية العليا في بضرورة التدخل لحل أزمة قضاء طوزخورماتو كما عهدناها مراراً وتكراراً في مواقفها المشهودة"، موضحا أن "المواطنين الكرد يعانون من مشاكل جمة واغلبهم نزحوا خارج القضاء ولم يتمكنوا من العودة بعد الاحداث الاخيرة".



واضاف طه، أن "المئات من منازل الكرد تم حرقها"، داعيا المرجعية الدينية الى "التدخل والسماح لهؤلاء المواطنين بالعودة".

وبين النائب عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، أن "أغلب الاطفال الكرد من سكنة القضاء محرومون من الدراسة بسبب نزوحهم"، مطالبا الحكومة الاتحادية بـ "أخذ دورها لحسم هذا الموضوع، ومنع تكرار الخروقات والعمل على اعادة الحياة الى طبيعتها في طوزخورماتو".

وكان نائب رئيس آرام الشيخ محمد وجه، اليوم الخميس، رسالة الى رئيس الوزراء ، فيما اكد ان الوضع في طوزخرماتو غير مستقر حتى الان.

وأعلن نائب رئيس مجلس قضاء طوز خورماتو في محافظة صلاح الدين علي الحسيني، في 25 تشرين الاول الحالي، عن نزوح 1500 عائلة من القضاء بعد انطلاق عمليات فرض الأمن في كركوك في الـ16 من الشهر الحالي.

وسيطرت القوات الاتحادية في وقت سابق، على قضاء طوزخرماتو بعد انسحاب قوات البيشمركة منه، وجاء ذلك بعدما وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي بفرض الامن في كركوك وجميع المناطق المتنازع عليها بما فيها قضاء الطوز.

أخبار ذات صلة

0 تعليق