نائب عن كركوك يناشد المرجعية بالتدخل لحل أزمة قضاء الطوز وعودة الكرد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/

ناشد النائب عن محافظة ، عضو الاتحاد الوطني الكردستاني ريبوار طه، الخميس، المرجعية الدينية العليا في الأشرف، بالتدخل لحل أزمة قضاء طوزخورماتو، وإعادة الكرد للقضاء، فيما طالب الحكومة الإتحادية بأخذ دورها لمنع تكرار الخروقات وإعادة الحياة إلى طبيعتها في الطوز.

وقال طه في بيان، تلقى "اشنونا الاخباري" نسخة منه، "نناشد المرجعية الدينية العليا في النجف، بضرورة التدخل لحل أزمة قضاء (طوزخورماتو) كما عهدناها مراراً وتكراراً في مواقفها المشهودة"، مبيناً ان "المواطنين الكرد يعانون من مشاكل جمة واغلبهم نزحوا خارج القضاء ولم يتمكنوا من العودة بعد الاحداث الاخيرة، والمئات من منازل الكرد تم حرقها".

ودعا طه، المرجعية الدينية إلى "البالتدخل والسماح لهؤلاء المواطنين بالعودة"، مؤكداً أن "اغلب الاطفال الكرد من سكنة القضاء محرومين من الدراسة بسبب نزوحهم".

وطالب، الحكومة الاتحادية بـ"أخذ دورها لحسم هذا الموضوع ومنع تكرار الخروقات والعمل على اعادة الحياة الى طبيعتها في طوزخورماتو".

وكان نائب رئيس آرام الشيخ محمد، قد وجه صباح اليوم الخميس، رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء ، مؤكدا فيها أنه لا وجود لأي مؤشرات على استقرار وضع قضاء طوزخورماتو.

هذا وازدادت التوترات بين حكومتي بغداد واربيل بعد تمسك رئيس الإقليم المنتهية ولايته مسعود البارزاني، بنتائج استفتاء غير الدستوري وسعيه لضم كركوك إلى الإقليم، الامر الذي اسفر عن صدور اوامر من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الإثنين (16/تشرين الأول/2017)، بالسيطرة على مناطق محافظة كركوك وفرض سلطة الحكومة الاتحادية عليها إضافة إلى جميع المناطق المتنازع عليها.6ن

أخبار ذات صلة

0 تعليق