الاديب لكوبيتش: المشاكل مع كوردستان لاتحل الا بالحوار الملتزم وفق الدستور مع كامل ممثلي الاقليم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

استقبل رئيس كتلة دولة القانون النيابية، علي الاديب، اليوم الاربعاء، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ، يان كوبيتش.

وذكر بيان لمكتب الاديب، تلقته اشنونا، انه “جرى خلال اللقاء بحث مستجدات الوضع العراقي، وتطورات الاحداث بعد الاستفتاء غير الدستوري الذي اجري في اقليم كورستان، واعادة انتشار القوات الاتحادية، وضرورة الالتزام بالدستور في جميع القضايا العالقة”.

وقال الاديب ان “بداية الحل تبدأ من تنفيذ القرارات الصادرة من الحكومة الاتحادية واحترام قرارات المحكمة الاتحادية وجعلها المرجعية الوحيدة للفصل في الخلافات حول الفقرات الواردة في الدستور”.

واضاف أن “الثروات الموجودة في اي محافظة من محافظات العراق هي ملك للشعب العراقي وتحت تصرف الحكومة الاتحادية حسب ماورد في الدستور والقوانين الملزمة للجميع، وان من يفسر النصوص القانونية حسب مصلحته انما يسعى لتحقيق مصالحه ومشاريعه الخاصة” .

واكد ان “المشاكل مع كوردستان لاتحل الا بالحوار الملتزم بقواعد الدستور”، وشدد على ان لايجري اي حوار الا مع كامل ممثلي الاقليم.

من جانبه اعرب ممثل الامين العام، عن “امله في الوصول الى حلول نهائية لجميع المشاكل والازمات التي يمر بها العراق، واكد انه يحث جميع القوى السياسية على احترام الدستور والالتزام بقرارات المحكمة الاتحادية”، مؤكدا وان اغلب المشاكل التي تواجه العراق بعد مرحلة القضاء على الارهابي سببها عدم الالتزام بالدستور والتفسيرات الخاصة لما ورد فيه دون الالتزام بمرجعية الدستور المتمثلة بالمحكمة الاتحادية .

وشدد كوبيتش على “أهمية إجراء الانتخابات التشريعية والمحلية في موعدها والمشاركة الفاعلة كونها من أهم المسارات الديمقراطية والدستورية بالعراق”.

أخبار ذات صلة

0 تعليق