تقرير: إيران والعراق وتركيا اتفقوا على تأسيس تحالف عسكري ثلاثي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اشنونا/
كشف تقرير نشرته صحيفة الشرق الاوسط، الاحد، عن اتفاق إيران والعراق وتركيا على تأسيس تحالف عسكري ثلاثي، مبينة ان هذا التحالف خطوة اولى على طريق زيادة التعاون في المجالات الدفاعية والأمنية الإقليمية.

وقال التقرير الذي نشر على موقع الصحيفة الرسمي وتابعته اشنونا، ان "كل من إيران والعراق وتركيا اتفقوا على تأسيس تحالف عسكري ثلاثي كخطوة أولى على طريق زيادة التعاون في المجالات الدفاعية والأمنية الإقليمية"، مبينة ان "فكرة إنشاء ذلك التحالف طُرِحَت خلال زيارة أخيرة إلى أنقرة قام بها رئيس أركان الجيش الإيراني الجنرال محمد حسين باقري على رأس وفد كبير، والاجتماعات رفيعة المستوى التي عُقِدت مع القادة الأتراك، وعلى رأسهم الرئيس رجب طيب إردوغان".



وكانت زيارة الجنرال باقري الأولى من نوعها التي يقوم بها أحد أكبر القادة العسكريين في إلى دولة من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ولقد سُلِّطت الأضواء على أهميتها التاريخية فيما بعد، إثر زيارة رئيس الأركان التركي الجنرال خلوصي آكار إلى طهران، ثم زيارة إردوغان نفسه.

وفي غضون أيام قليلة من زيارة الجنرال باقري إلى أنقرة، وصل نظيره العراقي الجنرال عثمان الغانمي إلى طهران لمناقشة دور بغداد في مشروع التحالف المرتقب.

ووفقاً للمصادر المطلعة بحسب الصحيفة، فقد عقد القادة الكبار من إيران والعراق وتركيا سلسلة من الاجتماعات لإرساء قواعد مناقشات قادة الأركان، وتبادل الاستخبارات العسكرية، والعمليات المشتركة المستهدفة.

فيما ذكرت المصادر ان التحالف الثلاثي ربما ينطوي أيضاً على مبيعات فئات معينة من الأسلحة من إيران إلى تركيا والعراق.

ويتصور التحالف الثلاثي المزمع التعاون في مجال تدريب قوات الأمن في الدول الثلاث المتجاورة.

واقترح الجنرال باقري، خلال محادثاته مع نظرائه في تركيا والعراق، وَضْع خطة للعمل المشترك على المستوى الأكاديمي في مجال الدفاع والأمن، مما قد يسمح بتبادل الطلاب الساعين وراء المناصب العسكرية في المستويات الأكاديمية العليا.

يذكر ان رئيس اركان الجيش العراقي عثمان الغانمي زار في وقت سابق، تركيا وبعدها ايران بهدف تعزيز التعاون العسكري بين والبلدين الجارين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق