خبير قانوني يدعو الى التحرك صوب مجلس الامن لمنع استفتاء كردستان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/  

قال الخبير القانوني طارق حرب، الأحد، إن على مجلس الأمن الدولي التدخل لمنع إجراء استفتاء إقليم ، داعياً الحكومة إلى أن تطلب من مجلس الأمن التدخل لوقف الاستفتاء.

وأضاف حرب في بيان صحفي تلقته "اشنونا الاخباري"، أنه "لم يبق إلا أسبوعين على الموعد الذي حدده رئيس الإقليم المنتهية ولايته، مسعود بارزاني، حيث لم يلتفت بارزاني جانباً لجميع محاولات ثنيه عن السير في هذا المشروع وإيقافه".

واوضح أن "الحكومة العراقية ليس لها خيار سوى توجيه المحاولة صوب مجلس الأمن الدولي لممارسة صلاحياته المقررة بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة"، مبيناً أن "المادة 39 من الميثاق تسمح لمجلس الأمن بالتدخل في حالة تهديد السلم والأمن الدولي باعتباره السلطة التشريعية الدولية والجهة الملزمة قانونياً بالحفاظ على السلم والأمن الدولي."

وأكد أن "رئيس الإقليم مسعود بارزاني، يتجه مندفعاً نحو الاستفتاء للتغطية على الاضطراب الإداري والقانوني الحاصلين في الإقليم"، مشيراً إلى أن الاستفتاء سيعقبه نتائج لا تحمد عقباه الأمر الذي يهدد السلم الدولي ويسوغ لتدخل مجلس الأمن لوأدها قبل حصولها".

يذكر أن رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته، مسعود بارزاني، رفض كل المطالبات الخاصة بتأجيل أو إلغاء الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الجاري.انتهى29

أخبار ذات صلة

0 تعليق