بالفيديو: اشتداد الازمة في كركوك وتلوحيات بحماية دولية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ازمة اخذت تاخذ طابعا خطير وحساس، سيما بعد توجهات مجلس المحافظة بشمولها باستفتاء . فبعد أن اشتدت حدّة الأزمات الأمنية والسياسية، يتوجّه المكون العربي والتركماني نحو طلب الحماية الدولية، في وقت يسعى فيه التركمان لمقاضاة المحافظ الكردي بتهم فساد وخرق القانون.

قياديون عرب في المحافظة يقول ان مجلس المحافظة والإدارة المحلية والتي يهمين عليها الكرد يغتصبان حقوق كركوك، ويهدّدان السلم الأهلي فيها تهديداً حقيقياً. هذا الموقف سيدفعهم الى اللجوء الى الامم المتحدة لتوفير الحماية الدولية للمكونات فيها.



هذا الموقف تقابل ايضا مع موقف تركماني، سيما مع تلوحيات بعض قيادات المكون الى البدء بإجراءات مقاضاة محافظ كركوك الكردي نجم الدين كريم، بتهم فساد وخروقات إدارية وقانونية، وربما ايضا لمواقف المحافظ الاخيرة من استفتاء كردستان.

ليس هذا وحسب، بل يذهب متابعون الى ان مايجري في كركوك يضع الحكومة المركزية على المحك، وأهمية تدخلها الفوري بعد التمرد على قرار القضاء العراقي بإلغاء قرار مجلس المحافظة برفع العلم الكردي على دوائر ومؤسسات المحافظة.

يأتي ذلك، في وقت يحذر فيه مراقبون من صراعات قومية في كركوك، بسبب قرار مجلسها المحلي بإجراء الاستفتاء، تمهيداً لضمها الى كردستان.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.

أخبار ذات صلة

0 تعليق