نائب عن الحكمة يوضح الخيارات التي دعمها تياره بقانون انتخابات مجالس المحافظات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اشنونا/
اكد النائب عن تيار الحكمة الوطني سليم شوقي، الثلاثاء، ان كتلته دعمت ضمن مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات نسبة 1.7 وان يكون سن الترشيح مابين 25-28 عاما، مشيرا الى ان اعتماد هذه الخيارات سيكون الافضل لتوسيع نسبة المشاركة بالانتخابات.

وقال شوقي في حديث لـ اشنونا، ان "كتلة الحكمة تدعم القانون الذي جاء من الحكومة بما يتعلق بنسبة القاسم الانتخابي والتي حددت بـ 1.7 كونه الاقرب بين ما ارسل من الحكومة وما طرح من الكتل الاخر"، مبينا ان "هنالك ثلاث نسب طرحت الاولى ماتم التصويت عليه بنسبة 1.9 والاخر جاء من الحكومة بنسبة 1.7 وماتقدم به التيار المدني بنسبة 1.4".



واضاف شوقي ان "التشريعات ينبغي ان تتضمن فلسفة معينة، وحين تم الاتصال بمجلس المفوضين اوضح لنا ان انخفاض اعداد مقاعد مجالس المحافظات لن يؤثر سواء على الكتل الكبيرة او الصغيرة"، لافتا الى ان "الكتل سيتم ادراجها من الف الى ياء وسوف يتم تقسيم حتى لو كان على نسبة واحد فقط فهو لن يؤثر كثيرا".

واوضح شوقي ان "السبب الرئيس في هذه الفلسفة هو ان اعداد المحافظات انخفضت الى النصف، بالتالي فان التقسيم على اي نسبة سواء كانت 1.4 او 1.9 او بينهما فلن يغير شيء"، موضحا ان "كتلته دعمت قضية تخفيض الاعمار الى سن 25 او 28 كما موجود بالقانون ولسنا مع عمر 30 عاما للمرشحين ومع شهادة الاعدادية وليس البكالوريا لتوسيع نسبة المشاركة".

يذكر ان صوت بجلسته التي عقدت امس الاثنين (7 اب 2017)، على المادة 12 من قانون انتخابات مجالس المحافظات المتضمنة ان يكون القاسم الانتخابي بنسبة 1.7 .

أخبار ذات صلة

0 تعليق